رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دبلوماسي صيني: علاقتنا مع مصر بلغت مرحلة الشراكة الاستراتيجية الشاملة

سفير الصين بالقاهرة
سفير الصين بالقاهرة

قال نائب سفير الصين لدى مصر، وزير مفوض شياو جين هنج، إن العلاقات المصرية الصينية بلغت مرحلة الشراكة الاستراتيجية الشاملة، مشيرًا إلى قوة العلاقات التي تربط بين الدولتين الصديقتين.

وأضاف شياو جين هنج- في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الخميس- أن مصر أول دولة عربية وإفريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية، ونحن الآن نحتفل بالذكرى الـ65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين ومصر، والتي توافق 30 من مايو من عام 1956.

وتابع: "خلال السنوات الـ65 الماضية صمدت الصداقة بين البلدين أمام المتغيرات الدولية والإقليمية، وظلت الشراكة الاستراتيجية الشاملة تتطور بشكل دائم لتصبح نموذجًا للعلاقات بين الدول".

وفي سياق متصل، أكدت قنصل عام الصين بالإسكندرية جياو لي ينج، عمق وقوة العلاقات المصرية الصينية.

وقالت: "نعمل مع أصدقائنا المصريين لتنفيذ التوافق المهم الذي توصل إليه الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس الصيني شي جين بيج".

وأضافت: "نبذل جهودنا من أجل تكثيف التبادلات الإنسانية وتوسيع التعاون العملي وتعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر للوصول بها إلى آفاق أرحب".

وفي سياق آخر، عقدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، اليوم الأحد، لقاءً موسعًا مع ممثلى شركة يوتنج الصينية ومجموعة الجيوشي موتورز، جرى خلاله استعراض مشروع الشركة المقام فى مصرلإنتاج الأتوبيسات والمينى باصات بالتعاون مع مجموعة جيوشى موتورز.

كما جرى بحث التوسعات الجديدة التي تعتزم الشركة الصينية تنفيذها في مصر خلال الفترة المقبلة، لإنتاج الأتوبيسات والميني باصات التي تعمل بالغاز الطبيعي.

حضر اللقاء بنج زاو، الرئيس التنفيذى للمعاملات بشركة يوتنج الصينية، ومحيى الدين جيوشى، رئيس مجلس إدارة مجموعة الجيوشى موتورز، وخالد جيوشى، نائب رئيس مجلس الإدارة، إلى جانب حاتم العشرى، مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسي، والمهندس محمد عبدالكريم، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة.