رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شركات الإنترنت الرئيسية بالصين تُسجل زيادة في الإيرادات والأرباح

الانترنت
الانترنت

أظهرت بيانات رسمية اليوم الخميس، أن شركات الإنترنت الكبرى في الصين سجلت نموا مزدوج الرقم في إيرادات الأعمال والأرباح خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات أن إجمالي إيرادات الأعمال لشركات الإنترنت الكبرى بلغ 467.6 مليار يوان (حوالي 28ر73 مليار دولار)، خلال الفترة من يناير إلى أبريل، بارتفاع بـ 27.8% على أساس سنوي.
وحققت الشركات 44.51 مليار يوان من الأرباح التشغيلية، بزيادة 27% عما كانت عليه في العام الماضي.
وحافظ الإنفاق على البحث والتطوير في شركات الإنترنت الكبرى على نمو سريع خلال هذه الفترة، بزيادة 19.3% على أساس سنوي.

ولو لم يتعرض العالم لجائحة فيروس كورونا المستجد في العام الماضي لكان معدل نمو الاقتصاد العالمي خلال العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين حوالي 3.6%، وهو ما يقل قليلًا عن المعدل المسجل في العقد السابق وكان 3.7% من إجمالي الناتج المحلي. 

وهذه الأرقام ليست سيئة في ضوء التحديات العديدة التي شهدها العالم قبل الجائحة بحسب جيم أونيل المحلل الاقتصادي الشهير ورئيس المعهد الملكي للشئون الدولية البريطاني (تشاتام هاوس).
في الوقت نفسه فإن النمو العالمي في العقدين الأول والثاني من العام الحالي كان أقوى منه في العقدين الأخيرين من القرن العشرين، حيث كان معدل النمو 3.3% فقط. 

كما شهدت السنوات العشرين الأولى من القرن الحالي خروج مئات الملايين من البشر من دائرة الفقر المدقع كنتيجة لمعجزة النمو الاقتصادي التي قادتها ما سميت بالأسواق الصاعدة والتي تأتي دول تجمع "بريكس" في قلبها.

وتحل في العام الحالي الذكرى العشرون لقيام ما أطلق عليه جيم أونيل اختصارًا "بريكس" (BRICs) ويشمل الأحرف الأولى لأسماء أربع دول صاعدة كبرى وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين التي أسست التجمع قبل انضمام جنوب إفريقيا إليه في عام 2010.

 ويقول أونيل إنه اختار اسم "بريكس" ويعني باللغة الإنجليزية "أحجار البناء" تعبيرًا عن الأهمية الاقتصادية المتزايدة لهذه الدول وتأثيرات صعودها على الحوكمة العالمية.