الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«حكاية صورة».. صلاح عيسى وأمينة النقاش في زيارة لسوتشي

صلاح عيسى وأمينة
صلاح عيسى وأمينة النقاش 

"حكاية صورة" اليوم، الخميس، هي صورة للكاتب الصحفي الكبير صلاح عيسى وزوجته الكاتبة الصحفية أمينة النقاش، والتقطت لهم الصورة في مدينة "سوتشي" الروسية في شهر أغسطس من عام 1988م.

- الكاتب الراحل رأى أن "اللمبي" فيلم كويس 

 و جاءت الصورة ضمن ما كشفته الكاتبة الصحفية أمينة النقاش أخت رجاء النقاش وزوجة صلاح عيسى في الفصل الأول من كتاب محمد الشماع وهاجر صلاح "حكايات من دفتر صلاح عيسى"، عن جانب آخر من جوانب الكاتب الراحل لا يعرفه الكثيرون وهو ذوقه وثقافته الفنية إذ رأى على سبيل المثال أن "اللمبي" فيلم كويس علينا تأمله، وكان يحب عادل إمام والريحاني والقصبجي والقصري ومدبولي، إذ كان عاشقا لعالم اللونين الأبيض والأسود، كما كتب عن نبيلة عبيد كتابة تصفها أمينة بالـ"جبارة".

يذكر أن الكاتب الصحفي صلاح عيسى ولد في الرابع عشر من أكتوبر عام 1939 في قرية "بشلا" بمحافظة الدقهلية، وتوفي في الخامس والعشرين من ديسمبر عام 2017 عن عمر ناهز 78 عاما.

 - بدايته مع القصة القصيرة 

بدأ صلاح عيسى حياته كاتبا للقصة القصيرة، ثم اتجه في عام 1962 للكتابة في التاريخ والفكر السياسي والاجتماعي ولعد عشر سنوات تقريبا تفرغ عيسى للعمل بالصحافة، تحديدا منذ عام 1972 في جريدة الجمهورية، وأسس وشارك في تأسيس وإدارة تحرير عدد من الصحف والمجلات، منها "الكتاب، الثقافة الوطنية، الأهالي، اليسار، الصحفيون" وترأس قبل وفاته تحرير جريدة القاهرة.

- ألف 20 كتابا في التاريخ والفكر والأدب

اعتقل للمرة الأولى بسبب آرائه السياسية عام 1966، وتكرر اعتقاله أو القبض عليه أو التحقيق معه أو محاكمته في عدة سنوات ما بين 1968 و1981، وفُصِلَ من عمله الصحفي المصري والعربي، كما أصدر عيسى أول كتبه "الثورة العرابية" عام 1979، كما صدر له 20 كتابا في التاريخ والفكر السياسي والاجتماعي والأدب، منها "تباريج جريج، مثقفون وعسكر، دستور في صندوق القمامة، رجال ريا وسكينة وجلاد دنشواي، شاعر تكدير الأمن العام" وغيرها.