رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دورة تدريبية لأبناء حوض النيل لرفع قدراتهم فى إدارة الموارد المائية 

دورات تدريبية
دورات تدريبية

بدأت بمعهد بحوث الهيدروليكا التابع للمركز القومي لبحوث المياه بوزارة الموارد المائية والري، اليوم الخميس، فعاليات الدورة التدريبية الواحدة والأربعين في مجال "هيدرولوجيا البيئة فى المناطق الجافة وشبه الجافة"، لمتدربين من دول حوض النيل.

تقام الندوة بمشاركة الدكتور سامى عبد الفتاح سعد مدير معهد بحوث الهيدروليكا، وتحت رعاية كل من وزارة الـري والمبادرة المصرية للتنمية فى دول حوض النيل ووزارة الخارجية.

تستهدف الدورة بناء وتنمية قدرات الباحثين والمتخصصين من أبناء دول حوض نهر النيل في مجال هيدرولوجيا المياه السطحية والجوفية والإدارة المتكاملة للموارد المائية والحفاظ على نوعية وجودة المياه بالإضافة إلى التطبيقات المعملية والتدريب الحقلي.

 يشارك في  الدورة 20 متدرباً من دول حوض نهر النيل منهم  4 متدربين من  السودان، ومتدرب من جنوب السودان، و3 من أوغندا، و3 تنزانيا، و3 كينيا ، و2 من رواندا، و2 من الكونغو الديمقراطية، بالإضافة إلى 2 متدربين من مصر .

واستعرض الدكتور سامى سعد، مدير معهد بحوث الهيدروليكا، أنشطة المعهد والجهود المستمرة التي تبذل لتوفير الراحة والمناخ المناسب للمشاركين لتحصيل مختلف العلوم التي تدرس من خلال هذه الدورة، كما حثهم على بذل مزيد من الجهد لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة من هذه الدورة والتعاون والمشاركة في تبادل الخبرات فيما بينهم.

كما وجه شكره للمركز القومي لبحوث المياه ووزارة الموارد المائية والرى والمبادرة المصرية للتنمية فى دول حوض النيل والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية - وزارة الخارجية على الدعم المستمر لهذه الدورات التدريبية والتى تساهم بشكل كبير في استمرار وتوطيد أواصر التعاون بين مصر ودول حوض النيل.

يذكر أن  معهد بحوث الهيدروليكا يقوم سنوياً بتنظيم هذه الدورة التدريبية بالتعاون مع المعاهد البحثية ممثلة في معهد بحوث الموارد المائية ومعهد بحوث المياه الجوفية ومعهد بحوث النيل ومعهد بحوث التغيرات المناخية تحت مظلة المركز القومى لبحوث المياه.

كما يتم خلال الدورة تقديم العديد من الموضوعات المتعلقة بالمياه مثل هيدرولوجيا نهر النيل و هيدرولوجيا الوديان و الإدارة المتكاملة للموارد المائية و أخلاقيات المياه و تصميم أعمال الحماية من السيول و حصاد المياه.