رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ضبط 15134 شخصا لعدم ارتداء الكمامة و 301 قضية لتداول الشيشة

حملات مرورية
حملات مرورية

نجحت جهود وزارة الداخلية فى ضبط 15134 شخصا لعدم ارتدائهم الكمامات الواقية، وتم التصالح وسداد الغرامة المقررة لـ 15077 شخصا.

 و تم اتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة حيال 57 شخصا لم يسددوا الغرامة المقررة، وتحرير 1363 مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق، وضبط 301 قضية فى مجال منع تداول الشيشة بإجمالى مضبوطات 2409 شيشة.

يأتي ذلك في ضوء صدور قرار مجلس الوزراء بشأن اتخاذ التدابير الاحترازية والوقائية لحماية المواطنين، والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد والمتضمن تنظيم مواعيد فتح وغلق المحال العامة، وكذا إلزام جميع سائقي وسائل النقل الجماعى بارتداء الكمامات الواقية.

فيما واصلت أجهزة وزارة الداخلية جهودها للحفاظ على سلامة المواطنين، وتنفيذًا للإجراءات الاحترازية التي تتخذها أجهزة الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد للحفاظ على الصحة العامة، ومواجهة تداعيات انتشار الفيروس.

 - عقوبات المخالفين 

وفقًا لقانون رقم 154 لسنة 2020 الذي أقره مجلس النواب يتم إرسال إنذار كتابي بالتعهد بعدم تكرار الخطأ ومتابعته لمدة 15 يومًا، أو غلق المحال لمدة شهر في حالة تكرار المخالفة، أما في حال مخالفته مرة أخرى يتم إلغاء الترخيص.

وبحسب القرارات الوزارية المنصوص عليها، فإنه في حالة مخالفة المحال التجارية للإجراءات الاحترازية الصادرة عن مجلس الوزراء سيجري توقيع غرامات مالية تبدأ بـ50 جنيه وتصل إلى 4 آلاف جنيه، وفي حالة تقديم الشيشة في المقاهي ستصل العقوبة للغلق الفوري.

و تشمل القرارات فتح المحال التجارية والمولات التجارية يوميًا من الساعة السابعة صباحًا وتغلق الساعة الحادية عشر مساءً صيفًا، زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة، وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل صيفًا، وفتح المطاعم والكافيهات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة الخامسة صباحا وتغلق الساعة الواحدة صباحًا صيفًا، فتح الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية من الساعة 8 صباحًا إلى 7 مساءً، وتُستثنى كلٍ من محال البقالة السوبر ماركت والمخابز والأفران.