رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصين تطلق قمرًا صناعيًا جديدًا للأرصاد الجوية

قمرا صناعيا
قمرا صناعيا

أطلقت الصين قمرًا صناعيًا جديدًا للأرصاد الجوية إلى المدار المخطط له من مركز شيتشانج لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة سيتشوان جنوب غربي البلاد، صباح اليوم الخميس.

وتم إطلاق القمر الصناعي فنجيون- 4 بي (إف واي- 4 بي) بواسطة صاروخ لونج مارتش- 3 بي في الساعة 00:17 صباحًا (بتوقيت بكين)، وهذه هي الرحلة رقم 372 لسلسلة صواريخ لونغ مارتش وفق ما قال مركز الإطلاق.

وبصفته أول قمر لجيل جديد من أقمار الأرصاد الجوية الصينية في المدار الثابت بالنسبة للأرض، سيتم استخدام إف واي- 4 بي في مجالات تحليل الطقس والتنبؤ به، ورصد البيئة والكوارث.

وتم تطوير القمر الصناعي والصاروخ بالترتيب من قبل أكاديمية شانجهاي لتكنولوجيا رحلات الفضاء والأكاديمية الصينية لتكنولوجيا مركبات الإطلاق، كلاهما ينتمي إلى الشركة الوطنية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء.

ويذكر أن هيئة الأرصاد الجوية الصينية هي المسئولة عن إنشاء وتشغيل نظام التطبيق الأرضي للقمر الصناعي.

وسيشكل القمر الصناعي الجديد شبكة مع نظيره إف واي - 4 إيه، والذي تم إطلاقه في الفضاء في ديسمبر 2016، لتوفير بيانات طقس أكثر دقة وأسرع.

وبالمقارنة مع سابقتها، يتمتع القمر الصناعي الجديد بعمر أطول يبلغ سبع سنوات وقدرة مراقبة محسنة، يمكن أن يزيد من كفاءة الشبكة في تكوين الصورة، ويقلل بشكل كبير من فترة التحديث.

وقال تشانج تشي تشينج، نائب كبير مصممى مشروع القمر الصناعي فنجيون، "إن القمر الصناعي الجديد سيساعد المتنبئين في مراقبة ديناميكيات الطقس القاسي بشكل أكثر مرونة، مما يسهل التعرف وتحديد الطقس الحراري القوي مثل هطول الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية في وقت قصير".

وفي وقت سابق، التحمت مركبة الشحن الفضائية الصينية غير المأهولة "تيانتشو2-"، التي تحمل الإمدادات والمعدات والوقود، بنجاح بوحدة محطة الفضاء الأساسية "تيان خه"، اليوم الأحد، وفقًا لوكالة الفضاء المأهولة الصينية.

وذكرت وكالة الفضاء الصينية أنه في الساعة 01:5 من صباح الأحد بتوقيت بكين "21:01 السبت بتوقيت جرينتش"، اكتملت عملية الالتحام المقررة بشكل متزامن بين "تيانتشو2-" و"تيان خه"، واستغرقت كامل العملية 8 ساعات تقريبا، وفقا لوكالة أنباء شينخوا الصينية.

وانطلق الصاروخ "لونج مارش7- واي 3"، الذي يحمل "تيانتشو2-"، من موقع الإطلاق الفضائي ونتشانج على ساحل مقاطعة هاينان جنوبي البلاد، الساعة  20:55  من مساء السبت بتوقيت بكين (12:55 بتوقيت جرينتش)، وبعد الالتحام ستزود (تيانتشو2-) وحدة (تيان خه) بالوقود اللازم. 

كما ستجرى اختبارات على معدات تطبيقات الفضاء كما هو مخطط.

وأطلقت الصين الوحدة الأساسية (تيان خه) في 29 أبريل الماضي، وتخطط البلاد لاستكمال التحقق من التقنيات الرئيسية والبناء في المدار لمحطة الفضاء من خلال عمليات إطلاق متعددة في غضون عامين.