رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إثر كورونا.. الأسهم الأوروبية تتراجع قبيل صدور بيانات

الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس بعد أن بلغت مستويات مرتفعة غير مسبوقة في وقت سابق من الأسبوع، إذ تتجه أنظار المستثمرين إلى بيانات اقتصادية أمريكية وأوروبية لاستقاء مؤشرات بشأن توجه السياسة النقدية في المستقبل.


ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 بالمئة بحلول الساعة 0712 بتوقيت جرينتش، وهو ما يتماشى مع تحركات حذرة للأسهم الآسيوية.


ستعطي بيانات الوظائف الأمريكية التي تحظى بمتابعة عن كثب غدا الجمعة المزيد من المؤشرات على وتيرة التعافي في أكبر اقتصادات العالم، بالإضافة إلى مؤشرات على ارتفاع التضخم في وقت يشعر فيه المستثمرون بالقلق حيال تشديد مبكر للسياسة النقدية.
 

وفي منطقة اليورو، من المقرر صدور القراءة النهائية لمؤشر آي.إتش.إس ماركت لنشاط قطاع الخدمات في مايو في وقت لاحق اليوم.

وفي سياق متصل، بلغت الأسهم الأوروبية مستويات مرتفعة جديدة أمس، حيث عززت أسعار قوية للمعادن والنفط أسهم شركات السلع الأولية الكبيرة، بينما أظهرت بيانات نمو النشاط الصناعي في منطقة اليورو بوتيرة قياسية في مايو.


ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.8 بالمئة في أولى جلسات يونيو، وصعد مؤشر الأسهم القيادية في بريطانيا 0.8 بالمئة بعد عطلة.


وقفز المؤشر داكس الألماني واحدًا بالمئة إلى ذروة قياسية جديدة، في حين زاد المؤشر كاك 40 الفرنسي 0.7 بالمئة.
 

ارتفعت القراءة النهائية لمؤشر آي.إتش.إس ماركت لأنشطة المصانع بمنطقة اليورو إلى 63.1 في مايو، متجاوزة قراءة أولية كانت عند 62.8، إلى أعلى مستوى منذ بدء المسح في يونيو 1997.


وفي حين يبدي المستثمرون قلقًا حيال تضخم مرتفع قد يجبر البنك المركزي الأوروبي على تقليص إجراءات التحفيز، قال صنَاع السياسات في الأسابيع الأخيرة إن ارتفاع الأسعار مؤقت وأكدوا استمرار الدعم.
 

وقال كيث تمبرتون من فورتي للأوراق المالية: "يقول مجلس الاحتياطي والمركزي الأوروبي إنهما يتوقعان زيادة في التضخم مع فتح الاقتصادات.