رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مصر تشارك فى الدورة 22 للمجلس الإدارى للاتحاد الأفريقى للاتصالات

وزير الاتصالات
وزير الاتصالات

تشارك مصر، مُمثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في الدورة العادية الثانية والعشرين للمجلس الإداري للاتحاد الأفريقي للاتصالات، المنعقدة في الفترة من 2 إلى 4 يونيو عبر الإنترنت.
 
ويعقد الاتحاد الأفريقي للاتصالات اجتماعات المجلس الإداري كل عام، حيث تقدم الأمانة العامة إلى الدول الأعضاء تقريرها عن تنفيذ خطة الاتحاد للعام السابق وتسلّط الضوء على الأنشطة التي تم تنفيذها للمساهمة في تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أفريقيا ومناقشة مختلف الموضوعات المتعلقة بإدارة الاتحاد. 

وخلال الاجتماعات أيضًا تناقش الدول الأعضاء وتعتمد الخطة السنوية الجديدة للسنة التالية، بالإضافة إلى اعتماد الميزانية لتنفيذ الخطة، كما يتم مناقشة موضوعات أخرى مثل الترشح الأفريقي لمختلف المناصب الدولية في المنظمات ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ولا سيما الاتحاد الدولي للاتصالات.

ومن المقرر أن تتم مناقشة عدد من الموضوعات منها انتخاب المكتب والنظر في مشروع أجندة الاتحاد وجدول عمله والنظر في تقرير الأمين العام عن أنشطة الاتحاد خلال الفترة من يونيو 2020 إلى مايو 2021 وتقرير لجنة لوائح الاتصالات الدولية والموقف الحالي لدراسات الاتحاد. هذا بالإضافة إلى مناقشة التحضيرات الخاصة بالجمعية العالمية لتقييس الاتصالات والمؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات والمنتدى العالمي لسياسات الاتصالات/تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومؤتمر المندوبين المفوضين والمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية.

وعلاوة على ذلك، سيتم خلال الجلسة استعراض تقرير لجنة الثورة الصناعية الرابعة وما تم إنجازه فيما يتعلق بتحدي الابتكار الأفريقي لتحدي لعام 2020 وتقرير عن تأثير جائحة كورونا على أنشطة الاتحاد وإجراءات التخفيف وتقرير عن المشاورات حول "الانتخابات للمناصب الدولية للاتصالات/تكنولوجيا المعلومات والاتصالات" والمقترح الخاص بشعار اليوم الأفريقي للاتصالات/تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لعام 2021 والاتفاق على تاريخ انعقاد الدورة العادية الثالثة والعشرين للمجلس ومكانها.

جدير بالذكر أن الاتحاد الأفريقي للاتصالات تأسس في عام 1977 وهو هيئة متخصصة في مجال الاتصالات، تابعة للاتحاد الأفريقي. ويوفر الاتحاد منتدى لأصحاب المصلحة المعنيين بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لصياغة سياسات واستراتيجيات فعالة تهدف إلى تيسير الوصول إلى البنية التحتية المعلوماتية وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.