رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المطربة الأردنية مكادى نحاس فى ضيافة صالون زين العابدين فؤاد الثقافى

مكادي نحاس
مكادي نحاس

ضمن فعاليات صالون زين العابدين فؤاد الثقافي٬ يبث في الثامنة من مساء اليوم الخميس٬ عبر تطبيق «زووم»٬ أمسية جديدة من أمسيات الصالون٬ والتي تقام تحت عنوان «للغناء أوجه متعددة»٬ حيث تحل الفنانة المطربة الأردنية مكادي نحاس في ضيافة الصالون، هذا ويبث اللقاء عبر صفحة صالون زين العابدين فؤاد الثقافي بـ"الفيس بوك".

 

هذا وتقدم مكادي نحاس باقة مميزة من أشهر أغنياتها نذكر من بينها: هذا الحلو قاتلني يا عمة٬ جاي مالي وإلي٬ خلص الحكي٬ يا خيام٬ هيا علي هيا٬ ماني صحت يامه٬ ياظلام السجن٬ يا خيي قول لأمي٬ أنت الحلا٬ تعا نسهر٬ ياما مويالي الهوا وغيرها.

 

يشار إلى أن المطربة الأردنية مكادي نحاس٬ وبحسب الناقد الفني محمود سامي: نشأت في منزل سياسي أدبي محافظ ومثّقف ومناضل في ظلّ حرية مسؤولة، فكان لذلك دور كبير في تنمية موهبتها، منزلها ذو الطابع الثقافي الأصيل ساعدها على أن تختار النمط الذي تتبعه في الموسيقى، إضافة إلى استماعها للقرآن الكريم والموشحات الذي أرشدها إلى تحديد طريقة غنائها أيضاً.

 

وبدأت مكادي الغناء في سن مبكرة، لكنها درست الموسيقى في عمرٍ متقدم لعدم توفر الفرصة المناسبة لتعلم الموسيقى قبل ذلك، فكان الغناء جزءاً من حياتها، وبما أنها كانت صغيرة في السن، فلم تكن متأكدة من اتخاذ هذا القرار بمفردها، إلا أنها قررت فيما بعد إكمال مسيرتها في الغناء متعلمةً العزف على آلة العود.

 

وتأثّرت مكادي نحاس بأعمال الأخوين الرحباني والمدرسة الرحبانية منذ الصغر، عشقت فيروز وغنت لها لما تملك من صوت متعدد الطبقات ومساحات واسعة، فصنفها الكثيرون ضمن دائرة الفيروزيات. كانت أولى مشاركاتها الفنية في عام 1997 مع فرقة "النغم الأصيل" الأردنية، حيث كانت المغنية الرئيسية فيها، أثناء دراستها للأدب الإنجليزي في جامعة دمشق، انضمت إلى فرقة "كلنا سوا" التي قدمت أغاني تراثية ناجحة على الساحة الفنية العربية.

 

وانتقلت مكادي عام 1999 لدراسة الموسيقى في المعهد العالي للموسيقى ببيروت، إلا أنها لم تكمل دراستها لظروف مادية، لكن خلال إقامتها هناك، أحيت مجموعة من الحفلات الغنائية في الجامعة وأرقى المراكز في لبنان، كما شاركت في العديد من الأعمال المسرحية مع عدد من الفرق اللبنانية، مثل: فرقة كريم دكروب، فرقة السنابل، أحمد الزين ووليد فخر الدين، والعديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية المختلفة، بالإضافة لتقديمها برنامج إذاعي حمل اسم "موسيقى مع مكادي" الذي حصل على جائزة أفضل برنامج موسيقي.

 

وشاركت فيما بعد بمسابقة أفضل صوت على إذاعة (mbc) في لندن قبل أن تبدأ البث من دبي، أثنى على صوتها كل من هاني شاكر الذي قال: "دي جاهزة تخش استديو وتسجل أغاني"، ومحمد عبدو الذي أوصى بها قائلاً: "ديروا بالكم على مكادي نحاس"، اللذان كانا من أعضاء اللجنة على الرغم من عدم حصولها على المركز الأول.