رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرقب: اجتماعات القاهرة ستبحث تشكيل حكومة وحدة وطنية بفلسطين

الدكتور أيمن الرقب
الدكتور أيمن الرقب

قال أستاذ العلوم السياسية بجامعتي القدس والأقصى والقيادي بحركة فتح الدكتور أيمن الرقب، إن القاهرة وجهت الدعوة لجميع فصائل منظمة التحرير الفلسطينية إضافة لحركتي حماس والجهاد الإسلامي للاجتماع في القاهرة لترتيب عدة ملفات أهمها إنهاء الانقسام ووضع رؤية لإكمال العملية الديمقراطية التي تعطلت بسبب منع الاحتلال إجرائها في مدينة القدس.

وأضاف الرقب، في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أن الاجتماعات ستبحث أيضا تشكيل حكومة وحدة وطنية مؤقتة تعالج العديد من الملفات إلى حين انتهاء المشهد الديمقراطي، كما ستناقش الفصائل ملف إعادة إعمار قطاع غزة، خاصة أن جمهورية مصر العربية تسعى لعقد مؤتمر دولي لإعمار قطاع غزة وتأمل في تشجيع المتبرعين للتبرع بمبالغ كبيرة لحاجة قطاع غزة، والمهم من الفصائل أن تتفق على وجود ممثل للحكومة في لجنة الإعمار.

وتابع الرقب أن هذا إضافة للملف السياسي، حيث إن المنطقة ستشهد حراكًا كبيرًا لإحياء العملية السلمية. 

واستدرك الرقب حديثه قائلا: "هذا الاجتماع بالتأكيد مهم وفارق وعلى الفصائل ألا تضيع هذه الفرصة كالعادة وتحرك مصر الكبير يؤكد أنه نابع من استشراف للمستقبل الذي يحتاج بيتا فلسطينيا موحدا لمواجهة كل التحديات القادمة".

وتابع الرقب: "إذا لم تلتقط الفصائل الفلسطينية في هذا الاجتماع هذه الفرصة لترتيب البيت الفلسطيني فإنها ستدخل مرحلة تيه من الصعب الخروج منها على المدى القريب".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه قبل يومين بتحرك مصرى سريع فى كافة الملفات الفلسطينية بصوره متوازية، لتحقيق الاستقرار فى المناطق الفلسطينية، بالتنسيق مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن.

وطلبت حركة حماس في قطاع غزة، من رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل، عقد اجتماع للأمناء العاميين للفصائل في القاهرة، برعاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن.

من جانبها، جددت الفصائل الفلسطينية تأكيدها على مساندتها ودعمها للجهود المصرية للتهدئة، والتزامها بوقف إطلاق النار.