رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البطريرك الراعي لقادة لبنان: احترموا بعضكم والإهانات لن تجدي شيئا

البطريرك الماروني
البطريرك الماروني اللبناني

أعرب البطريرك الماروني اللبناني، الكاردينال بشارة بطرس الراعي، اليوم الأربعاء، عن استيائه من عجز كبار السياسيين في بلاده عن الاتفاق على تشكيل الحكومة، بينما تغرق البلاد أكثر فأكثر في انهيار مالي.

وقال الراعي بعد لقائه بالرئيس ميشال عون: "ما عندنا رغيف.. ما عندنا دواء.. ما عندنا محروقات.. لم يبق عندنا شيء. ماذا تنتظرون؟".

ونشبت خلافات بين رئيس الوزراء المكلف، سعد الحريري، والرئيس عون بشأن إسناد الحقائب والثلث المعطل، مما حال دون تشكيل حكومة جديدة يحتاج إليها لبنان بشدة لبدء تنفيذ إصلاحات والحصول على مساعدات أجنبية.

يذكر أن لبنان دون حكومة منذ استقالة حكومة رئيس الوزراء، حسان دياب، بعد انفجار شحنة مواد كيماوية في مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس الماضي، والذي أسفر عن مقتل المئات.

وتعمل حكومة دياب حاليا على أساس تسيير الأعمال، لكن المجتمع الدولي يشترط تشكيل حكومة جديدة والقيام بإصلاحات مقابل تقديم الدعم.

وعقب زيارة الراعي للقصر الرئاسي ضاعت أي بارقة أمل في تحقيق انفراج بعد أن أصدر كل من الحريري وعون بيانين تبادلا فيهما الانتقادات.

واتهم عون سعد الحريري بمحاولة التعدي على صلاحياته، بينما قال الحريري إن الرئيس متأثر بنفوذ صهره السياسي جبران باسيل.

وأكد البطريرك الراعي أن لبنان بحاجة إلى إنقاذ وليس حرب اكلامية. 

وتابع البطريرك الراعي: "احترموا بعضكم أيضا.. الإهانات لا تعمل شيئا. الإهانات تعكر الأمور والإهانات ليست ثقافة ولا حضارة".

وجاءت تصريحات الراعي قبل زيارة للفاتيكان للقاء البابا فرنسيس في الأول من يوليو المقبل.

ومن المقرر أن يلتقي البابا، الذي وعد بزيارة لبنان إذا اتفق السياسيون فيه على تشكيل حكومة جديدة، بزعماء الطوائف المسيحية اللبنانية لمناقشة الأوضاع الاقتصادية المتدهورة في بلادهم، وفقا لفضائية سكاي نيوز عربية .