الأربعاء 28 يوليو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الرئيس التونسي يزور بروكسل غدًا

الرئيس التونسي
الرئيس التونسي

يقوم الرئيس التونسي قيس سعيد بزيارة رسمية إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، غدا الخميس، تستمر لمدة يومين للمشاركة في أشغال القمة الثانية تونس- الاتحاد الأوروبي.
 

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية التونسية، اليوم الأربعاء: أن الرئيس سعيد من المقرر أن يلتقي خلال هذه الزيارة كلًا من رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فان دير لاين، ورئيس البرلمان الأوروبي دافيد ماريا ساسولي.
 

ومن المقرر أن يجري الرئيس التونسي جلسة مباحثات مع العاهل البلجيكي الملك فيليب، وسيلتقي أيضًا مع رئيس البنك الأوروبي للاستثمار فيرنير هوير، لبحث أنشطة البنك بتونس وتمويله لمشاريع في قطاعات حيوية على غرار البنية التحتية والتربية والصحة، كما سيشرف الرئيس سعيد على تركيز مجموعة أصدقاء تونس بالبرلمان الأوروبي التي تضم نوابًا أوروبيين ممثلين عن مختلف الكتل السياسية.
 

وأشار البيان إلى أن الزيارة تندرج في إطار مزيد من ترسيخ العلاقات التاريخية بين تونس والاتحاد الأوروبي، شريكها الاقتصادي الأول، وتعزيز مكتسبات التجربة الديمقراطية في تونس وتحقيق الإنعاش الاقتصادي عبر دفع التعاون في عدة مجالات خاصة، منها خلق فرص عمل والبحث العلمي والتكنولوجي والاقتصاد الأخضر والطاقات المتجددة.

وعلى صعيد آخر، نفى القيادي في حركة النهضة نور الدين البحيري، اليوم الثلاثاء، أن يكون حزبه يوجّه اتهامات لرئيس الدولة قيس سعيّد، بتعطيل زيارة رئيس الحكومة هشام المشيشي إلى قطر.

جاء ذلك ردّا على تصريحات رئيس مجلس الشورى بالنهضة عبدالكريم الهاروني، ما يعتبر مؤشّرا على بروز خلافات جديدة داخل الحزب حيال الأزمة مع رئيس الدولة.

وتفاعل البحيري، في تصريحات إذاعية مع سؤال حول مزاعم تعطيل سعيّد لزيارة المشيشي إلى قطر، قائلا: "إن إلقاء الاتهامات دون دليل ليس فيه أي مصلحة لتونس".

وأعرب البحيري عن استهجانه للتصريحات التي تتناقل عن حركة النهضة مثل هذه الاتهامات دون التثبت منها، معتبرا أن أجهزة الحكم بالبلاد بخدمة الدولة، ولا يوجد سبب يدفع حزبه لتوجيه الاتهام.

وتأتي تصريحات البحيري بعد يوم من اتهام القيادي بالنهضة، عبدالكريم الهاروني، الذي يرأس مجلس شورى الحزب، الرئيس التونسي بعرقلة زيارة المشيشي لقطر والتي انتهت.