رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

غلق منصة «ترامب» على الإنترنت نهائيا

ترامب
ترامب

أعلن "جاسون ميللر" كبير مساعدي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الأربعاء، عن غلق المنصة الخاصة بالرئيس السابق على الإنترنت بشكل نهائي. 

وقال في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، إن المنصة الخاصة بترامب سيتم وقفها بشكل نهائي من على موقعه الإلكتروني، ولن تعود للعمل مجددا. 

وأضاف ميللر أن هذا القرار يساعد في تعزيز الجهود التي نعمل عليها حاليا، ولم يشر إلى مزيد من التفاصيل عن طبيعة هذه الجهود. 

يشار إلى أن جميع منصات التواصل الاجتماعي ومنها فيسبوك وتويتر ويوتيوب كانت قد قررت حظر حسابات الرئيس الأمريكى السابق للحد من الخطاب التحريضي الذي تجسد مؤخرا من خلال اقتحام مجموعة من المواطنين الأمريكيين مبنى الكابيتول، والذي يعدّ أحد الرموز الحية للديمقراطية عبر العالم وذلك بعد لحظات من تغريدة أطلقها الرئيس المنتهية ولايته من حسابه. 

وكان دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق قد أطلق موقعا إلكترونيا جديدا في بدايو شهر مايو الماضي "للتواصل"، يقول إنه سينشر فيه محتوى "مباشرة من مكتب" الرئيس الأمريكي السابق.

وحُظر ترامب من موقع تويتر كما عُلّقت حساباته في كل من فيسبوك ويوتيوب بعد أعمال الشغب التي اجتاحت مبنى الكابيتول في 6 يناير.

ويصدر الرئيس السابق منذ ذلك الحين تصريحات عبر بيانات صحفية، وسينشر الموقع الإلكتروني الجديد من الآن وصاعدا البيانات الجديدة.

وكان مجلس الإشراف على فيسبوك قد أيد قرار المجموعة فرض حظر على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من نشر رسائل على صفحته على الموقع وحسابه على إنستجرام، في قرار يمكن أن يكون له تأثير كبير على تنظيم حرية التعبير على الإنترنت.
 

وقال مجلس الإشراف الذي تعتبر قراراته ملزمة إن الرئيس السابق، عبر ما نشره من تعليقات في 6 يناير، يوم الهجوم على مبنى الكابيتول، “أوجد بيئة مخاطر الانزلاق نحو العنف جدية فيها”.
 وأضاف المجلس أنه “نظرًا لخطورة الانتهاكات وخطر العنف المستمر، كان قرار فيسبوك بتعليق حسابات ترامب مبررًا في 6 يناير وتمديد هذا التعليق في 7 يناير”.
 لكن المجلس اعتبر أنه “لم يكن من المناسب لفيسبوك أن يفرض عقوبة غير محددة المدة ولا تستند إلى أي معايير”، وطلب من الموقع أن “يراجع خلال ستة أشهر من القرار الحالي العقوبة الاعتباطية التي فرضها في السابع من يناير لاتخاذ العقوبة المتناسبة”.
وأضاف: أنه “لا يجوز لفيسبوك إبقاء مستخدم خارج المنصة لفترة غير محددة من دون أي معايير بشأن متى أو ما إذا كان سيعاد فتح الحساب” وأن فيسبوك “يمكن إما أن يفرض تعليق (الحساب) لفترة زمنية محددة أو أن يحذفه”.
 وقال مجلس الإشراف: أنه “حين نُشرت رسائل ترامب، كان يرتسم خطرا واضحا وفوريا لوقوع ضرر وتصريحاته المؤيدة للمتورطين في أعمال الشغب أعطت شرعية لأعمالهم العنيفة”.