رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الخارجية الروسية يتلقى دعوة لحضور مؤتمر «برلين 2» بشأن ليبيا

سيرجي لافروف وزير
سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، عن تلقي وزيرها سيرجي لافروف دعوة للمشاركة في مؤتمر برلين 2 حول ليبيا، والذي سيعقد في الثالث والعشرين من يونيو الجاري.

ونقلت وكالة أنباء تاس الروسية، عن الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوجدانوف، قوله، إن لافروف، تلقى دعوة موقعة من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ووزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، لحضور المؤتمر.

وأضاف أن روسيا ستشارك في هذا المؤتمر، موضحا أن مشاركة وزير الخارجية نفسه ستعتمد على جدول عمله.

كانت وزارة الخارجية الألمانية أعلنت، أمس الثلاثاء، أن برلين ستستضيف جولة جديدة من محادثات السلام الليبية في 23 يونيو الجار ي، مشيرة إلى أنه من المقرر أن تحضرها حكومة الوحدة الوطنية الموقتة برئاسة عبدالحميد الدبيبة.

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة فرانس برس: “خلال المؤتمر ستتم مناقشة الخطوات المقبلة التي يحتاج إليها تحقيق استقرار مستدام في البلاد".

وأضافت، أن التركيز سيكون على التحضير لانتخابات وطنية مقررة في 24 ديسمبر وسحب الجنود الأجانب والمرتزقة من ليبيا.

وتوصل مؤتمر برلين حول ليبيا الذي عقد في 19 يناير 2020، بحضور مسؤولي 11 دولة، إلى فرض عقوبات على الجهة التي تخرق الهدنة، وبذل جهود دولية لتعزيز مراقبة حظر تصدير السلاح، مطالبا بتسريح ونزع سلاح الميليشيات.

ووعد المجتمعون باحترام حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة عام 2011 على ليبيا، وبعدم التدخل في شئونها الداخلية، سعيا إلى إعادة السلم إلى البلد الذي تمزقه الحرب.

وأسهم مؤتمر برلين الأول في خروج مبادرات وضعت أساسا لحل دائم في ليبيا، من بينها إعلان القاهرة الذي طرحته مصر في يونيو 2020، وضم بنودا من بينها وقف لإطلاق النار، واستكمال مسار أعمال اللجنة العسكرية (5+5) بين طرفي الصراع.