رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

16 يونيو.. افتتاح فعاليات الدورة الـ22 لمهرجان الإسماعيلية

الإسماعيلية
الإسماعيلية

أعلن السيناريست محمد الباسوسي، رئيس المركز القومي للسينما عن الموعد الجديد لإقامة الدورة الـ22 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة الذي يرأسة الناقد السينمائي عصام زكريا.

فمن المقرر أن تنطلق فعاليات الدورة الـ٢٢ للمهرجان في الفترة من ١٦ إلى ٢١ يونيو الجاري، ومن جانبه صرح "الباسوسي" أنه جار حاليًا إجراء التحضيرات النهائية لإقامة دورة متميزة تليق بتاريخ المهرجان، مع مراعاة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا وجميع المشاركين بالمهرجان.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في 1991.

ومن المقرر أن يحصل أفضل سيناريو علي جائزة قيمتها خمسة آلاف جنيه والحصول على دعم لوجيستي (توفير معدات تصوير وإضاءة وصوت ومونتاج وميكساج ولوكيشن).

وشروط الاشتراك بالمسابقة أن يكون السيناريو المقدم مملوكا للكاتب المتقدم به وغير منسوخ أو مقتبس من عمل فني آخر أن يرفق مع السيناريو سيرة ذاتية للمخرج والسيناريست ومدير التصوير، يرفق أيضا جدول عمل لعدد ٣ أيام تصوير كحد اقصى، لا تزيد مدة الفيلم على ١٥ دقيقة، وتقديم جزء من عمل فني سابق للمخرج ومدير التصوير، وسيتم استقبال السيناريوهات حتى ١٥ مايو الحالي.

البوستر الدعائي للمهرجان من تصميم الفنانة هدير السجاعي وأكد عصام زكريا، رئيس المهرجان الإسماعيلية، أنه يجري حاليا وضع اللمسات النهائية البرنامج الرئيسى المكون من المسابقات الرئيسية المعروفة للأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة والأعمال الروائية القصيرة وأفلام التحريك، وكذلك البرامج الخاصة ومنها برنامج أفلام التحريك وأهم مدارسه فى العالم حاليا، حيث سيتم تخصيص يوم لكل مدرسة منها لعرض أفلامها وشرح أهم خصائصها والسمات التى تميزها، مشيرا إلى أن التحريك أحد الأركان الثلاثة الأساسية للمهرجان وحان الوقت للمزيد من الاهتمام به وتسليط الضوء عليه وتعريف الجمهور وصناع الأفلام أيضا بالطفرة التى شهدها والتطورات الهائلة التى طرأت عليه عالميا خاصة أننا لم نواكبها للأسف.