رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ميركل: على الحكومة والإدارة تعزيز الاستعداد تحسبًا لوقوع أزمات جديدة

ميركل
ميركل

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: إن على الحكومة والإدارة الاستفادة من درس جائحة كورونا والاستعداد بشكل أقوى تحسبًا لوقوع أزمات جديدة.


وفي نقاش مع المجموعة البرلمانية لتحالفها المسيحي حول المشاريع الإصلاحية لرقمنة الدولة، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الأربعاء، إن هذا الاستعداد يشمل النظام الفيدرالي برمته، لافتة إلى أن أزمات مثل كورونا أظهرت أن بعض الإجراءات التي تم التدرب عليها لم تعد تعمل بشكل جيد بما فيه الكفاية، "لأن ضغط الوقت كبير للغاية، ولأن تعدد المستويات مرتفع للغاية، ولأن المعايير ليست موحدة".


وأضافت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: أنه لهذا السبب فإنه يتعين على الحكومة والإدارة الاستعداد لأزمات أخرى "حتى تتمكن من التصرف بدلًا من الاكتفاء دائمًا برد الفعل".
 

وطالبت بأن تكون "النظرة المسبقة الاستراتيجية وتحليل المخاطر من الأمور البديهية بالنسبة للحكومة والإدارة"، وطالبت بتطبيق اختبارات الضغوط في الاقتصاد والقطاع المصرفي في قطاع الإدارة أيضًا.


ورأت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: أنه رغم أن الجائحة أدت إلى تعلم كيفية التعامل مع التطورات المتأزمة والمعقدة والمتسارعة، ومع ذلك فإنه يجب أن تكون كل إدارات الحكومة أفضل على نحو ملحوظ، وأن تزيد من أخذ المبادرات الفردية الجيدة.


ونوهت إلى أهمية التعاون بين الحكومة والإدارة لمجابهة المشاكل المعقدة، لاسيما في المشاريع الكبيرة متعددة المواضيع.  
 

وطالبت ميركل بأن يصبح إشراك المواطنين في عمل الحكومة أمرًا أكثر بداهة مما هو عليه الآن، "ويجب أن يصبح هذا هو النموذج الشائع للإدارة في كل مكان"، مضيفة أنه يتعين مستقبلًا أن تتم في أكبر عدد من المشروعات مراعاة الأشخاص المعنيين بها، وأخذ اعتباراتهم من البداية في الاعتبار حتى يمكن صياغة العملية برمتها بشكل إنساني، وليكن تفكيرنا منطلقًا من المواطن وليس من المُشَرِّع.