رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بايدن يسعى لإنهاء الانقسامات في الحزب الديمقراطي

الرئيس الامريكي جو
الرئيس الامريكي جو بايدن

استدعى الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الثلاثاء، اثنين من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين المعتدلين، حيث يواجه معارضة قوية لأجزاء رئيسية من جدول أعماله.

ووفقًا لموقع "ذا هيل" الأمريكي، فإن بايدن في حاجة إلى تمرير تشريع بشأن حقوق التصويت، ورفض بايدن الانتقادات بشأن عجز الديمقراطيين حتى الآن عن المضي قدمًا في مشاريع قوانين معينة، مشيرًا إلى أن الجمهوريين ما زالوا يعارضون جميعًا تقريبًا التشريعات، وينضم إليهم اثنان من الديمقراطيين رفض الرئيس ذكر اسمهما.

وقال، أمس الثلاثاء: "أسمع كل الناس على التليفزيون يقولون لماذا لا يقوم بايدن بهذا؟.. حسنًا، لأن بايدن لديه فقط ٤ أصوات فعلية في مجلس النواب وتعادل في مجلس الشيوخ، مع وجود عضوين في مجلس الشيوخ يصوتان أكثر مع أصدقائي الجمهوريين".

ويبدو أن التعليق استهدف السيناتور جو مانشين وكيرستن سينيما (ديمقراطي من أريزونا)، اللذين كانا معارضين رئيسيين لإنهاء المماطلة لتسهيل مسار الديمقراطيين لتمرير التشريعات في مجلس الشيوخ.

بينما يصوت كلا المشرعين مع الديمقراطيين أكثر من الجمهوريين، ضغط مانشين على البيت الأبيض وزملائه في مجلس الشيوخ، لتركيز جهودهم على تعزيز قانون حقوق التصويت لعام 1965 بدلاً من تمرير مشروع قانون أكثر توسعية.

وتؤيد سينيما، التشريع الأوسع الذي يسعى إلى منع الدول من تقييد القدرة على التصويت عن طريق البريد، وتضغط على الدول لاستخدام لجان إعادة تقسيم الدوائر المستقلة لرسم خطوط الكونجرس الخاصة بها، والحد من تأثير المال في السياسة، لكنها كانت مصرة على أن أي تصويت لصالحها يكون من الحزبين.

وتأتي هذه التعليقات في الوقت الذي يروج فيه الديمقراطيون للحاجة إلى تشريع فيدرالي لحقوق التصويت، حيث تقوم الولايات التي يقودها الحزب الجمهوري في جميع أنحاء البلاد بتمرير قائمة من مشاريع القوانين التي تقيد الوصول إلى صناديق الاقتراع.

ومع ذلك، فإن أي تشريع يواجه صعوبة في التمرير لأن مجلس الشيوخ منقسم بين الجمهوريين والديمقراطيين، حيث يجب أن تحصل معظم مشاريع القوانين على 60 صوتًا لتمريرها.

وفي خطابه في تولسا، أوكلاهوما، أمس الثلاثاء، اختار بايدن نائب الرئيس هاريس لتولي زمام المبادرة بشأن حقوق التصويت، قائلاً إن يونيو سيكون "شهر العمل في الكابيتول هيل".

وتابع بايدن: "للدلالة على أهمية جهودنا، أطلب اليوم من نائب الرئيس هاريس مساعدة هذه الجهود وقيادتها بين مسئولياتها العديدة الأخرى، بقيادتها ودعمك، سنتغلب مرة أخرى، لكن الأمر سيستغرق الكثير من العمل".