رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كسر القواعد والقدوة السيئة

تعرف على 4 سلوكيات يجب على الآباء تجنبها مع أطفالهم

سلوكيات خاطئة مع
سلوكيات خاطئة مع الابناء

يمكن أن يخطئ الآباء في تربية الابناء بسبب سلوكيات خاطئة يرتكبونها، مما يؤثر بالسلب على الصغار، لذا أوضحت خبيرة التربية أميرة الفيشاوي بعض السلوكيات السلبية التى يجب أن نتجنبها مع الأبناء .

 

  • الإفراط فى الأشياء المُجابة

 

في بعض الأحيان ، يلجأ بعض الأباء لشراء المزيد من الاحتياجات غير الأساسية لطفلة وكل ما يأمر به الابن مُجاب وبعضهم يشعر بالذنب في حالة عدم تحقيق ما يريده الابن، ولكن هذا خطأ لابد أن يشعر الابن أن كل شيء محسوب، ولا يكبر وهو لا يقدر قيمة الأشياء.

 

  • كسر القواعد وتغيير الآراء

 

نجد بعض الآباء يضعون قواعد مع الابناء معينه ومن ثم يغيرونها، بحجة أن الابن طلب هذا، مما يؤدي لسلوك غير متسق لابد أن يتم ارساء قواعد معينه في أسلوب التربية لا يتم الانصياع عنها على سبيل المثال السماح للطفل الجلوس مع الكبار وهم يتحدثون وتارة أخرى لا تسمح له .

 

  • أن تكون "قدوة سيئة"

 

لا تكون قدوة سيئة أمام ابنائك بمعني توجية النصح للابناء في شيء ما وأنت لا تفعله، على سبيل المثال أمر الطفل أن يخفض صوته عند الحديث وفي آن واحد يعلو صوت الاب عند الحديث، إنها ليست كلماتنا فحسب ، بل سلوكياتنا أيضًا هي التي تعلم أطفالنا ما هو صواب وما هو خطأ ، ونحن بحاجة إلى أن نكون متسقين ونتصرف بالطريقة التي نريد أن يتصرف بها أطفالنا.

 

  • التقليل من صعوبات التعلم لديهم

 

عندما يقضي طفلك وقتًا طويلاً في حل مشكلة رياضية ، لا تتسرع في وصفه بأنه كسول أو غير متحمس. في بعض الأحيان قد يواجه أطفالنا صعوبات في التعلم لا تعتمد على جهدهم ودوافعهم. يمكن أن تكون هذه صعوبات في سرعة معالجة المعلومات أو حفظ الأشياء ، لذا أذهب إلى متخصص وقم بحل المشكلة الخاصة بابنك.