رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد الحصري: مصر تسعى لتوسيع التعاون في التصنيع مع بيلاروسيا

الدكتور محمد الحصرى
الدكتور محمد الحصرى

أشاد الدكتور محمد الحصرى، عضو مجلس الأعمال المصرى للتعاون الدولى، وأحد المشاركين فى الوفد المصرى بالمنتدى الاقتصادي البيلاروسي الأفريقي، بحفاوة الاستقبال والتنظيم من جانب بيلاروسيا وحرصهم واهتمامهم البالغ فى الاستثمار وتفعيل العلاقات الاقتصادية بين البلدين وخاصة بعد نجاح عملية الاصلاح الاقتصادي الكبير لمصر وتقدمها وخلق مناخ استثماري جذاب فى ظل قيادة حكيمه برؤية مستنيرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرًا إلى أنه تم العديد من اللقاءات الثنائية وتبادل الفرص المتاحة للشركات المشاركة من الجانبين.

أوضح "الحصري"، أن العاصمة البيلاروسية مينسك تستضيف المنتدى الاقتصادي البيلاروسي الأفريقي الثاني في الفترة من 31 مايو إلى 1 يونيو بحضور ممثلون عن وزارة الخارجية البيلاروسية والوزارات الأخرى، ومصرف التنمية لجمهورية بيلاروسيا، وأكثر من 170 شركة بقطاعات الصناعات الثقيلة والخفيفة والتعدين والأغذية والزراعة وغيرها من القطاعات من بينها 35 شركة مصرية.

ونيابة عن الدول الأفريقية، يحضر المنتدى نائب وزير خارجية موزمبيق ورؤساء وممثلو سفارات الدول الأفريقية في بيلاروسيا، و رؤساء اتحاد غرف التجارة المصرية واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة والمهن الأفريقية. موضحًا أن المنتدى استقطب ممثلين عن 14 دولة أفريقية.

وأشاد "الحصرى" بكلمة المهندس إبراهيم العربى رئيس الاتحاد العام للغرف التجاريه المصرية والذى القاها نيابة عنه الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية المصريه الدكتور علاء عز فى افتتاح المنتدى الاقتصادي البيلاروسي الأفريقي والذى أكد خلالها أن مصر مهتمة بالتعاون في قطاع التصنيع مع بيلاروسيا.

وأكد الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، خلال تصريحاته للصحفيين والاعلاميين، أن مصر تحاول تعزيز التعاون الثلاثي بين كلا من مصر وبيلاروسيا والدول الافريقية، لأنه ليس من المنطقي من الناحية الاقتصادية توريد السلع البيلاروسية مباشرة إلى البلدان الأفريقية لأنه مكلف للغاية، حيث تم وضع مقترح ومخطط على سبيل المثال لتجميع الجرارات البيلاروسية في مصر وتصديرها إلى دول أفريقية أخرى. ونوه إلى أهمية مناطق التجارة الحرة بمصر والتى تزيل بعض الحواجز الجمركية ومن هنا تتحقق الاستفادة  لكل من بيلاروسيا ومصر حيث سيزيدان من صادراتهما.