رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الصحة» تستعد لاستقبال أكثر من 500 ألف جرعة من لقاح «سينوفاك» الصيني

 لقاح سينوفاك
لقاح سينوفاك

كشف مصدر بوزارة الصحة والسكان عن أن الوزارة تسلمت أكثر من 500 ألف جرعة من لقاح سينوفاك المضاد لفيروس كورونا، مشيرًا إلى أن  مصر تسلمت حتى الآن 3 ملايين جرعة من لقاح "سينوفارم" الصيني من بينهم مليون ونصف جرعة مقدمة كهدية من دولة الصين، على أن يستمر تسلُّم مزيد من اللقاحات تباعًا خلال الفترة القادمة.

وقال المصدر: إن هناك انخفاضًا في معدل الإصابات التي تقوم وزارة الصحة بتسجيلها يوميًا، موضحًا أن هذا الانخفاض لا يجب أن يتسبب في إهمال المواطنين خاصة في ظل مساعي الدولة لتوفير أكبر عدد من اللقاحات، مشددًا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من الإصابة بـ فيروس كورونا، والاستمرار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة.

ولفت المصدر إلى أن خطوة تصنيع لقاحات فيروس كورونا في مصر التي تم اتخاذ أولى خطواتها منذ عدة أيام ستجعل مصر من أوائل الدول في القارة الإفريقية التي تبدأ في تصنيع لقاحات فيروس كورونا، كما ستقوم الوزارة بتصدير الفائض من اللقاحات إلى الدول الإفريقية بعد تغطية الاحتياج المحلي.

وأكد أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، شددت على البدء الفوري لتصنيع لقاحات "سينوفاك" في مصانع "فاكسيرا" على أن يتم ضخ مليوني جرعة من اللقاح في مراكز اللقاحات على مستوى محافظات الجمهورية خلال شهرين، مشيرًا إلى أنه من المقرر تصنيع 40 مليون جرعة من اللقاح بالتزامن مع تسلُّم مزيد من شحنات المواد الخام خلال الفترة القادمة.

وأوضح المصدر أن الاتفاقية الموقعة بين الجانب المصري والصيني في مجال اللقاحات تتضمن نقل تكنولوجيا الإنتاج والتصنيع، لتمكين مصر مستقبلاً من إنتاج المواد الخام في مصر، حيث تسعى الدولة لأن تصبح عملية إنتاج لقاحات فيروس كورونا مصرية 100%؜.

وأشار إلى أنه تم تخصيص 400 مركز على مستوى محافظات الجمهورية لتلقي لقاحات فيروس كورونا المستجد، مناشدًا المواطنين التسجيل لتلقي لقاح فيروس كورونا، خاصةً كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة، ضمن خطة الدولة للتصدي لجائحة فيروس كورونا وفي إطار الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.