رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الخميس.. «بوجارت اعزف لي لحنًا كلاسيكيا » في بيت السناري

منا قشة يوجارت أعزف
منا قشة يوجارت أعزف لي لحنا كلاسيكيا

 تنظم مكتبة الإسكندرية ندوة مفتوحة للجمهور لمناقشة رواية "بوجارت اعزف لي لحنًا كلاسيكيًا" للكاتبة الشابة جيلان صلاح ، في مقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، وذلك ، وذلك في الساعة السادسة مساء الخميس الموافق 3 من يونيو الجاري، وتأتي الندوة في إطار حرص مكتبة الإسكندرية على نشر الوعي والثقافة وتشجيع المواهب الشابة.

ورواية "بوجارت اعزف لي لحنا "هي رواية حافلة  بالكثير من المشاهد البديعة التي استطاعت الكاتبة أن تقدمها عبر مشاهد مسلسله ، تناقش الرواية العديد  المشاكل  مجتمعنا الراهن ومنها مشكلة الوحدة والغربة ، إلى جانب التفكك الأسري ، وتقف لتطرح أحد ابرز القضايا المتعلقة بفكرة النوع  ورصد انطباعات الناس عنها، وكيف يعيش بطل الرواية بعقل واحاسيس وعواطف امرأة  يخفيها طول الوقت عن العالم الذي يعيش فيه.

 إلى جانب ذلك فإن الرواية تسلط الضوء على التغيرات الاجتماعية والثقافية التي أصابت المجتمع في الفترة الأخيرة. من هدم مسارح وتغيير في نظرته للمرأة وأيضا المد الوهابي الذي يسيطر على أفكار معظم أفراده.

 يدير الندوة القاص والمدون سيد عبد الحميد، وقد صدر له مجموعة قصصية بعنوان "لارا" 2019، وكتاب مقالات بحثية بعنوان "الاكتئاب بين التعايش والانتحار" عام2تسلط الضوء على التغيرات الاجتماعية والثقافية التي أصابت المجتمع في الفترة الأخيرة. من هدم مسارح وتغيير في نظرته للمرأة وأيضا المد الوهابي الذي يسيطر على أفكار معظم أفراده.

 جدير بالذكر أن جيلان صلاح سلمان؛ كاتبة ومترجمة وشاعرة مصرية حاصلة على جوائز أدبية عن مجموعتها القصصية "هكذا تكلمت لا لوبا"، وروايتها الأولى "بوجارت اعزف لي لحنًا كلاسيكيًا" الحائزة على المركز الثاني في المسابقة الأدبية المركزية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة عام 2017، وتم اختيارها مؤخرًا ضمن 32 كتابًا في مشروع "أصوات عربية"، كما نُشر لها عدة مقالات نقدية وقصص قصيرة وأشعار وترجمات في العديد من المطبوعات الإلكترونية والورقية.