رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مفاوضات فيينا.. اجتماع لمجموعة 4+1 اليوم

محادثات فيينا
محادثات فيينا

تعقد مجموعة 4+1 اليوم الأربعاء، اجتماعًا في ختام الجولة الخامسة لمفاوضات فيينا النووية، حسبما أفادت قناة العربية الإخبارية. 

ويتوقع أن تختتم مساء اليوم الأربعاء أو صباح غد الجولة الخامسة من المحادثات الجارية في فيينا من أجل إعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

فقد أوضح دبلوماسيان غربيان ومسؤول إيراني لوكالة رويترز، أن المحادثات ستتوقف على الأرجح غدا الخميس للتشاور في عواصم الدول المشاركة.

لكن لم يتضح ما إذا كانت تلك المفاوضات التي انطلقت منذ أوائل أبريل الماضي، ستُستأنف قبل الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقررة يوم 18 يونيو والتي من المتوقع أن يفوز بها مرشح ينتمي إلى تيار المحافظين المتشددين، ليتولى المنصب خلفا للرئيس البراجماتي الحالي.

وكانت عدة أطراف أكدت أن بعض المسائل السياسية لا تزال عالقة، ما يتطلب مزيدا من الوقت، على رأسهم إيران، إذ أوضح المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي في مؤتمر صحافي أمس بثت وقائعه عبر موقع إلكتروني تديره الحكومة على الإنترنت مباشرة "لا يوجد مأزق في محادثات فيينا، إنما بعض القضايا المعقد تستلزم المزيد من الوقت، لكن الحل غير مستعصٍ".

بدوره، كرر المندوب الروسي الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، الذي يترأس وفد بلاده في المفاوضات النووية، ميخائيل أوليانوف، اليوم الأربعاء، موقفه الذي لطالما أعلن عنه سابقاً لجهة تأكيده على إحراز الوفود في فيينا تقدما ملحوظا، إلا أنه أكد الحاجة إلى مزيد من الوقت.

وقال في تغريدة على حسابه على تويتر، في رد على أحد التعليقات حول تفاؤل روسيا وإيران بشأن المفاوضات: "لسنا متفائلين، ولكن لدينا نظرة واقعية للأمور، نرى تقدما ثابتا في المحادثات النووية".

كما أضاف مستدركا: "نحن دوما حذرون في استنتاجاتنا، وندرك ألا شيء متفق عليه حتى يتم الاتفاق على كل شيء". 

وتابع قائلا" نحن قريبون جدا من تلك النقطة، إلا أن الأمر يتطلب مزيدا من الوقت".

من جهته، أعرب دبلوماسي كبير عن تفاؤله بإمكانية التوصل لاتفاق قبل موعد الانتخابات في إيران. وقال في تصريح مقتضب لشبكة "إيران إنترناشيونال" ليل الثلاثاء الأربعاء: "لا يزال من الممكن التوصل إلى اتفاق قبل الانتخابات الرئاسية ومن المرجح أن يعود المفاوضون إلى فيينا قريبًا".