رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بولندا وإسبانيا توقعان اتفاقية لتطوير نظم سكك حديدية فائقة السرعة

نظم سكك حديدية فائقة
نظم سكك حديدية فائقة السرعة

وقعت بولندا وإسبانيا اتفاقية تعاون في العاصمة الإسبانية “مدريد” من أجل تطوير شبكة السكك الحديدية البولندية وتجهيزها لتشغيل القطارات فائقة السرعة كجزء من مشروع مركز شبكات النقل المتكامل Solidarity Transport Hub STH.

وقال المفوض الحكومي البولندي لمركز شبكات النقل المتكامل مارسين هورازا، وفقا لمنصة “يورو نيوز” الإعلامية، اليوم الأربعاء، إن الاتفاقية الموقعة، خلال المشاورات الحكومية الدولية الـ13 بين بولندا وإسبانيا، هي إشارة واضحة على أهمية مركز شبكات النقل المتكامل ككيان استثمار ضخم وفعال من حيث التكلفة والأهمية بالنسبة إلى أوروبا الوسطى والشرقية بأكملها.

وأوضح أن إسبانيا واحدة من رواد العالم في مجال تطوير وإدارة نظم السكك الحديدية فائقة السرعة، وبولندا مهتمة بالتعلم من خبرتها في هذا المجال.

يعد مشروع مركز النقل المتكامل مخططا للنقل بين مدينتي وارسو ولودز، ويمزج بين وسائل النقل الجوي والسكك الحديدية والطرق، ويشمل المشروع بناء ما يقرب من 1800 كيلومتر من خطوط السكك الحديدية الجديدة للقطارات فائقة السرعة وتحديث 2400 كيلومتر من خطوط السكك الحديدية.

ومن المقرر افتتاح المرحلة الأولى من منظومة السكك الحديدية للقطارات فائقة السرعة بنهاية عام 2027، بالإضافة إلى تدشين العمل في مطار جديد يخدم أكثر من 45 مليون مسافر في العام.

وفي سياق آخر، سجلت السلطات الصحية في بولندا 664 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المصابين إلى مليونين و873 ألفا و532 مُصابًا.

وذكرت وزارة الصحة البولندية، في بيان أورده موقع “بولاند إن”، اليوم الأربعاء، أن حصيلة الوفيات ارتفعت إلى 73 ألفًا و 984 حالة وفاة عقب تسجيل 128 وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأشار إلى أن عدد المتعافين من المرض بلغ مليونين و641 ألفًا و139 شخصًا منذ بدء تفشي الوباء إلى الآن.