رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الصحة» تنفي التصريح لأى معمل خارج الوزارة بإجراء تحليل كورونا للمسافرين

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة هي الوحيدة المعتمدة في تحليل «pcr» الخاص بفيروس كورونا والمطلوب عند السفر، وذلك بسبب حصولها على الاعتماد الدولي من الهيئة العالمية المنوطة بذلك.

وأشارت إلى وضع أكواد على المسحة منذ بداية سحبها من المريض وحتى خروج النتيجة، موضحة أن الهيئة الدولية لاعتماد معامل تحليل «pcr» حصلت على عينات عشوائية للتأكد من صحة نتائجها فضلًا عن عقدها العديد من الاختبارت لمراكز الوزارة قبل اعتمادها.

وأوضحت أن ثمن تحليل «pcr» يبلغ 1200 جنيه للمواطن المصري و100 دولار للأجنبي، مشيرة إلى عدم إجراء التحليل لكل فرد يشك في إصابته بفيروس كورونا وذلك لمنع التكدس على المعامل المركزية.

وأكدت أن الوزارة لم تعطى تصريح لأى معمل خارج وزارة الصحة، كالقطاع الخاص، لإجراء تحليل “PCR” فيروس كورونا، لافته إلى أن المعامل التابعة للجامعات المصرية يسمح لها بإجراء التحليل.

وأشارت الوزارة إلى عقد دورات تدريبية وورش عمل للعاملين بالمعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة، فضلًا عن أنه يتم التأكد من نتائج عيناتهم من خلال إرسال عينات عشوائية منها إلى المعمل الرئيسي للتأكد من مطابقة النتائج.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان قد ناشدت المواطنين في حال أي ظهور أعراض مرضية لفيروس كورونا الالتزام بتطبيق العزل الذاتي في المنزل والتوجه إلى أقرب مستشفى تابعة لوزارة الصحة و السكان،  أو الاتصال مباشرة بالخط الساخن "105" للاستفسارات عن فيروس كوروونا، كما لفتت إلى أهمية متابعة مرضى العزل المنزلي لحالتهم الصحية على الرقم "1440" ، مؤكدة أن تلك الخطوط تتميز بتقديم استشارات طبية دقيقة وسريعة للمواطنين.