رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تقرير فرنسي يثمن اتجاه مصر لزيادة محطات تحلية مياه البحر

مصانع تحلية المياه
مصانع تحلية المياه

أشاد موقع "أفريك 21" الفرنسي المختص بالشأن الأفريقي، بتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة عدد محطات تحلية مياه البحر للحفاظ على موارد مصر المائية وإعطاء الأولوية لهذا الشأن، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يبدأ تشغيل 14 محطة تحلية على الأقل في البلاد بحلول عام 2022.

وفي تقرير نشره أمس الثلاثاء، قال الموقع إن تسريع بناء منشآت تحلية المياه كانت في قلب المناقشات التي جرت مؤخرًا بين العديد من كبار المسؤولين في الحكومة المصرية، لافتا إلى أن الحكومة تعمل على ضبط "استراتيجيتها" لتحلية مياه البحر؛ حيث يعتزم الرئيس السيسي زيادة عدد تلك المنشآت عشرة أضعاف من أجل إيجاد بديل لموارد المياه العذبة. 

وأضاف الموقع: "القاهرة متقدمة بالفعل في هذا الصدد، فعلى سبيل المثال تعمل الهيئة العربية للتصنيع (AOI) وشركة SepraTek الكورية الجنوبية على إنشاء مصنع لتصنيع أغشية تحلية مياه البحر، وفي يناير هذا العام، اتفقت القاهرة وموسكو على تعميق تصنيع معدات ومكونات محطات تحلية مياه البحر بالتعاون مع مؤسسة روسنانو الروسية- احد الكيانات البارزة في مجال تحلية مياه البحر- بالشراكة مع OAI والهيئة الهندسية للقوات المسلحة وجامعة الإسكندرية".

تشغيل محطات تحلية جديدة

وأوضح الموقع أن إنشاء هذه المصانع لتصنيع أغشية تحلية مياه البحر، سيؤدي إلى تقليل تكاليف المشروع بشكل عام وستزيد الطاقة الإنتاجية بشكل كبير بمجرد تشغيلها. 

ونقل عن وزير الإسكان عاصم الجزار، قوله إن البلاد لديها بالفعل 76 محطة لتحلية المياه تزود 831،690 متر مكعب في اليوم، مشيرا إلى أن هذه الطاقة الإنتاجية ستزيد مع بدء التشغيل في غضون بضعة أشهر لما لا يقل عن 14 محطة تحلية مياه سيتم الانتهاء منها في 2022. 

ولفت إلى أن المحطات التي ستبلغ طاقتها الإجمالية 476 ألف متر مكعب في اليوم هي قيد الإنشاء في محافظات مرسى مطروح والبحر الأحمر وشمال سيناء وجنوب سيناء وبورسعيد والدقهلية والسويس والإسكندرية.

وذكر التقرير أن التكلفة الإجمالية لتلك المحطات والمصانع الجديدة تبلغ 9.71 مليار جنيه (حوالي 619 مليون دولار)، مضيفا أنها ستعمل على رفع عدد محطات التحلية العاملة في مصر إلى 90 محطة، بطاقة إنتاجية تبلغ 1.3 مليون متر مكعب في اليوم.

ونوه إلى أنه بحلول عام 2050 وعلى مدى السنوات الخمس المقبلة، ستعتمد الحكومة على قدرة إنتاجية تبلغ 6.3 مليون متر مكعب في اليوم حيث تعتزم بناء 47 محطة تحلية مياه باستثمارات 2.8 مليار دولار.