رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سلوفاكيا: اللقاح أفضل طريقة لتعافي الاقتصاد من خسائر كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أكدت وزارة المالية السلوفاكية، أن أفضل طريقة لمساعدة الاقتصاد على التعافى من الخسائر المقدرة للوباء والتى بلغت 5.6 مليار يورو هو الترويج للقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد الذى يكلف 40 يورو لكل شخص بالغ، وفقا لتقديرات الوزارة.

وأضافت الوزارة، فى بيان، أن عدم التطعيم واستمرار الوباء سيكونان مكلفين للغاية للاقتصاد، وإلى جانب الإنفاق العام الذى أدى إلى انخفاض الإيرادات الضريبية، فإن استمرار الوباء على المدى الطويل سيكون له تأثير سلبى أيضًا على التنمية طويلة الأجل، بسبب إغلاق المدارس أو تأثير العواقب طويلة الأمد للمرض.

 ونقلت منصة "يورونيوز" الإعلامية للشئون الأوروبية، اليوم، عن بيان وزارة المالية السلوفاكية، أنه تم تحصين أكثر من 31% من السكان فى سلوفاكيا بالجرعة الأولى على الأقل، مشيرة إلى أن دعم التطعيم من قبل الجهات الفاعلة غير الحكومية، مثل السلطات الدينية أو أرباب العمل، يمكن أن يساعد فى تسريع عملية التطعيم.

تجدر الإشارة إلى أن سلوفاكيا سجَّلت أكثر من 12 ألف حالة وفاة بسبب الفيروس منذ بداية الوباء.

وكانت المفوضية الأوروبية وافقت على تخصيص 838.8 مليون يورو لكل من بلجيكا وفرنسا وألمانيا وسلوفاكيا بموجب آلية REACT-EU للمساعدة في معالجة آثار جائحة كورونا، وتعزيز الاستجابة للتعافي.

وذكرت المفوضية، أن الاتحاد الأوروبي سيضيف في بلجيكا مبلغ قدره 31.7 مليون يورو إلى صندوق البرنامج التشغيلي (OP) الخاص بالمساعدات الأوروبية للأشخاص الأكثر احتياجا (FEAD) لتوصيل المساعدات الغذائية والمادية للأشخاص المستضعفين الذين يعانون خلال أزمة كورونا.  

وفي فرنسا ، ستتلقى منطقة جراند ايست Grand Est، الواقعة شمال شرق فرنسا، دعما قدره 148.3 مليون يورو لتسهيل وصول الأشخاص إلى التدريب أو الوظائف الملائمة، وتحسين مهارات الباحثين عن عمل، وتوسيع القدرات التدريبية لمقدمي الرعاية. وستدعم أموال الاتحاد الأوروبي أيضًا نظام الرعاية الصحية الإقليمي من خلال المساعدة في الحصول على المعدات، وتسهيل تنظيم المستشفيات.

 كما ستساعد هذه الأموال في الاستثمار في كفاءة استخدام الطاقة في المباني العامة والإسكان الاجتماعي، ودعم التحول الرقمي، ومساعدة الشركات الأكثر تضررًا من الأزمة.

إضافة لذلك في مقاطعة "لا ريونيون" الفرنسية فيما وراء البحار، سيتم تقديم 256 مليون يورو لتوفير معدات لتدريب الموظفين في قطاع الصحة، وضمان رأس المال العامل والاستثمارات في الأعمال، لا سيما في قطاع السياحة، وتحسين شبكة المياه النظيفة والنقل المستدام، فضلاً عن دعم رقمنة الشركات والإدارات المحلية والمؤسسات التعليمية.  

وفي ألمانيا ، سيتم تقديم 86 مليون يورو إضافية لدعم برنامج التشغيل الخاص بالصندوق الاجتماعي الأوروبي (ESF) في ولاية بادن فورتمبيرغ لخلق فرص العمل وتحسين التوظيف الجيد، وتوسيع تدابير التوظيف للشباب الذين يطبقون ضمان الاتحاد الأوروبي للشباب، والاستثمار في المهارات والتدريب، ودعم النظم الاجتماعية، بما في ذلك معالجة فقر الأطفال.  

وبالنسبة لسلوفاكيا، سيتلقى صندوق البرنامج التشغيلي 'الموارد البشرية' مبلغًا إضافيًا قدره 316.8 مليون يورو لدعم إجراءات توفير فرص عمل جديدة والاحتفاظ بالوظائف، وتسهيل وصول الفئات المستضعفة إلى التعليم، وتوفير الرعاية الصحية وخدمات الرعاية طويلة الأجل، وخدمات الاستشارة المالية، والإسكان للمشردين.