رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قيادى بفتح: دعوة مصر هدفها ترتيب البيت الفلسطينى وتجاوز الانقسام

الدكتور أيمن الرقب
الدكتور أيمن الرقب

أكد أستاذ العلوم السياسية بجامعتي القدس والأقصي والقيادي بحركة فتح الدكتور أيمن الرقب، أن دعوة القاهرة للفصائل الفلسطينية للاجتماع الأسبوع المقبل هي إحدى نتائج زيارة الوزير عباس كامل.

وقال “الرقب” في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، إن تلك الدعوة تأتي بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لترتيب البيت الفلسطيني لمواجهة التحديات المقبلة.

وأوضح “الرقب” أن جميع فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وعددها ١٤ إضافة لحركتي حماس والجهاد الإسلامي ستشارك في تلك الاجتماعات.

وأشار “الرقب” إلى أن هذه اللقاءات تهدف لوضع رؤية لترتيب البيت الفلسطيني وتجاوز الانقسام، خاصة بعد تأجيل الانتخابات التي كان مقررا إجراؤها في ٢٢ من الشهر الماضي .

وحول أهم الملفات التي ستكون علي طاولة الحوار، قال “الرقب” إنه ستتم مناقشة عدة ملفات منها، تشكيل حكومة فلسطينية مؤقتة، وضع آلية لاكمال العملية الديمقراطية ومناقشة إجراء الانتخابات في القدس، وضع آلية لإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية يشارك بها جميع الفصائل، وضع آلية للتنسيق بين جميع الفصائل لمواجهة التغيرات السياسية المقبلة.

وتابع الرقب: “أعتقد أن الحراك المصري الكبير يأتي استشرافا لخطر قادم على القضية الفلسطينية، وهذا يعيد للذاكرة تحرك مصر عام ٢٠٠٥ قبل الانتخابات الفلسطينية وعام ٢٠١٦ قبل وصول ترامب للبيت الأبيض، متابعا على الفلسطينيين ألا يضيعوا هذه الفرصة ويعيدوا القوة للقضية الفلسطينية”.

وفي وقت سابق من اليوم، دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية إلى الاجتماع، الأسبوع المقبل، في القاهرة.

ويأتي الاجتماع للاتفاق على الخطوات اللازمة لإنهاء الانقسام، ووضع خارطة طريق للمرحلة المقبلة، برعاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن.

وكانت حركة حماس في قطاع غزة، طلبت من رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل، عقد اجتماع للأمناء العامين للفصائل في القاهرة، برعاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن.

من جانبها؛ جددت الفصائل الفلسطينية تأكيدها على مساندتها ودعمها الجهود المصرية للتهدئة، والتزامها بوقف إطلاق النار.