رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العراق وأمريكا يبحثان مواصلة الحوار الاستراتيجي والانتخابات المقبلة

العراق
العراق

بحث رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الثلاثاء، مع السفير الأمريكي لدى بغداد ماثيو تولر، مواصلة الحوار الاستراتيجي بين البلدين والانتخابات المبكرة المقبلة.

وذكر مكتب الحلبوسي، في بيان أوردته قناة السومرية نيوز، أن الحلبوسي استقبل السفير الأمريكي لدى العراق ماثيو تولر؛ لمناقشة العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة، وتعزيز استمرار التعاون الأمني، ومواصلة الحوار الاستراتيجي بين البلدين، ودعم العراق في المجالات كافة وبما يسهم في تحقيق التنمية والاستقرار.

وأضاف البيان أنه تم مناقشة خلال اللقاء الانتخابات المبكرة، وضرورة ضمان نزاهتها وتوفير الأمن الانتخابي لخلق بيئة آمنة ومستقرة، من أجل حماية إرادة الناخبين في اختيار ممثليهم، كذلك أهمية قرار تجديد تكليف بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ودورها في الرقابة على الانتخابات، لتعزيز الثقة بالعملية الانتخابية من أجل مشاركة واسعة في الانتخابات.

وقد أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق عن استبعاد 20 مرشحا من السباق الانتخابي بسبب "مخالفات ارتكبوها".

وذكرت المفوضية في بيان صحفي أن "الاستبعاد جاء بسبب مخالفة المرشحين أحكام الفقرة ثالثا من المادة (8) من قانون الانتخابات".

وتضم قائمة المستبعدين كلا من: "1- ذياب محمد محمد أسعد 2- ريسان مقداد حسين الغراوي 3- ناظم زاير حطاب تعبان 4- نبيل محمد منشد مناحي 5- علي درويش علي درويش 6- فالح عبدالعالي طاهر حسين 7- علي يوسف حمود طلفاح 8- علي سالم سعد نبهان 9- كاظم جلاوي دغيش حجي البديري 10- باسم عبدالله سلطان 11- علي هادي صالح محيي 12- حسن فرحان حسين خليفة 13- حنان هندي حمد عناز 14- حياة كاظم سلمان ذجر 15- بسمان ذنون سعيد الظاهر 16- أحمد اسماعيل مجيد بهران 17- اياد عبود حمود محمد 18- محمد حسين علي خضير 19- أحمد عبدالله عبد خلف- 20- معروف جاسم عبود مهدي الشمري".

وستسمح المفوضية للأحزاب السياسية والتحالفات باستبدال مرشحيها المستبعدين خلال ثلاثة أيام من تاريخ التبليغ بالقرار.

وسيكون القرار قابلا للطعن أمام الهيئة القضائية للانتخابات خلال ثلاثة أيام من اليوم التالي لنشره، استنادا إلى أحكام المادتين (19/ أولا) و (20/ أولا) من قانون المفوضية، على أن يتم إعادة المرشح المستبعد في حال حصوله على حكم لصالحه.