رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باكستان تتسلم 500 ألف جرعة من لقاح «سينوفارم»

سينوفارم
سينوفارم

وصلت شحنة جديدة من لقاحات “سينوفارم” الصينية المضادة لفيروس كورونا المستجد، مكونة من 500 ألف جرعة، إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد، اليوم الثلاثاء، قادمة من بكين عبر رحلة خاصة تابعة للخطوط الجوية الدولية الباكستانية.

وذكرت قناة “جيونيوز” الباكستانية أنه من المتوقع أن تصل باكستان شحنة أخرى مكونة من 500 ألف جرعة من لقاح “سينوفارم” قادمة من الصين صباح غد الأربعاء.
 ويوم الأحد الماضي، تسلمت باكستان شحنة تتألف من 500 ألف جرعة من لقاح “سينوفاك” من بكين.
 وكانت الحكومة الباكستانية، قد قررت إدارة حملة ضخمة للتطعيم ضد فيروس كورونا في أنحاء البلاد وتلقيح 70 مليون شخص لمكافحة وباء كورونا، وحتى الآن؛ تم تطعيم قرابة 5.3 مليون شخص في باكستان ضد الفيروس.
 يشار إلى أن إسلام آباد تسلمت أول شحنة لقاح مضادة لـ"كوفيد-19" بعد أن نقلتها طائرة عسكرية من بكين في الأول من فبراير من العام الجاري. 

وأعلن مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس في مؤتمر صحفي في وقت سابق إعطاء لقاح سينوفارم الصيني المضاد لفيروس كورونا موافقة طارئة. وبهذا الموافقة يصبح اللقاح الصيني سادس لقاح ينال مصادقة المنظمة للأمان والفاعلية والجودة.

أوصت لجنة خبراء اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية بلقاح سينوفارم الصيني المضاد لفيروس كورونا والمصنوع في بكين، ما حدا بمنظمة الصحة العالمية الجمعة إلى منحه موافقة طارئة، وهو أول لقاح صيني يتلقى الضوء الأخضر من المنظمة، للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فما فوق.

وسبق أن أعطت منظمة الصحة العالمية ترخيصا بالاستخدام الطارئ للقاحات فايزر/ بايونتيك وموديرنا وجونسون آند جونسون وأيضا أسترازينيكا الذي ينتج في مرافق في الهند وكوريا الجنوبية.

وقال مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي، بعد ظهر اليوم: "أعطت منظمة الصحة العالمية ترخيصا بالاستخدام الطارئ للقاح سينوفارم الذي تنتجه بكين، ما يجعله سادس لقاح ينال مصادقة المنظمة للأمان والفاعلية والجودة".

وأضاف: "مجموعة الخبراء الاستشارية الاستراتيجية للتحصين أو ’سايج‘ راجعت البيانات المتوافرة وأوصت بحصر استخدام اللقاح للبالغين ما فوق 18 عاما على جرعتين".

وتمهد مصادقة منظمة الصحة العالمية للاستخدام الطارئ الطريق أمام اللقاحات لنيل موافقات سريعة لاستيرادها وتوزيعها من دول العالم، خاصة تلك التي ليست لديها هيئات تنظيمية خاصة بها بمعايير دولية.

كما أنها تتيح للقاح الانضمام إلى مبادرة كوفاكس العالمية لضمان التوزيع العادل للقاحات بين الدول وخاصة الفقيرة منها.

ويستخدم لقاح سينوفارم حاليا في 42 دولة، وهو يأتي في المرتبة الرابعة بعد أسترازينيكا 166 وفايزر 94 وموديرنا 46، وفق إحصاء لوكالة الأنباء الفرنسية.

وإلى جانب الصين يستخدم سينوفارم في الجزائر والكاميرون ومصر والمجر والعراق وإيران وباكستان وبيرو والإمارات وصربيا وسيشل وغيرها من الدول.