الثلاثاء 22 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

شوقي حجاب.. «التقديرية» تخلد مبدع شخصيات «أرنوب» و«دبدوب»

شوقي حجاب
شوقي حجاب

"الأشخاص الذين يموتون بسرعة سببه أنهم ليست لديهم رغبة في الحياة، لكن أنا لدي حب إرادة الحياة".. بهذه الكلمات البسيطة تحدث الشاعر شوقي حجاب، خلال لقائه الإعلامي عمرو عبد الحميد، ببرنامج "رأي عام" المذاع على فضائية "TeN"، منذ عدة أيام.

واليوم؛ يحصد شوقي حجاب جائزة الدولة التقديرية لفرع الآداب، وكان يتنافس على الجائزة الروائى محمد المنسى قنديل، سلوى بكر، الشاعر محمد سليمان، والروائى مصطفى نصر، ومحمد أبو الفضل بدران، وتبلغ قيمة الجائزة 200 ألف جنيه.

شوقي حجاب، شاعر ومخرج مصري، ولد في محافظة الدقهلية عام 1946، تربى في كنف أب أزهري كان يكتب الشعر ويقتني الكتب ويعشق الثقافة، وأم متعلمة تقرأ وتمتلك خيالا خصبا وتراثا من الأمثلة الشعبية والحواديت والحكايات. 

على يد أبيه تعلم عروض الشعر وتعرف على مكتبته، وقد ساعده على الاتجاه لكتابة الشعر كل من أبيه وأخيه الأكبر الشاعر المعروف سيد حجاب.

ورغم كتابته الشعر والأغنية للكبار، إلاَّ أن الكتابة للطفل لها النصيب الأكبر في اهتماماته، وتميز إبداعه في مجال البرامج والدراما التلفزيونية وكذلك في مسرح الطفل، درس أيضا الإخراج بمعهد السينما ومارسه.

شخصيات عديدة ابتكرها شوقي حجاب، لاقت نجاحا كبيرا، ومنها شخصية "أرنوب" وهو قفاز أصفر مصنوع من التريكو وله أذنان ويجسد شخصية الأرنب كثير الأسئلة، فهو يسأل الناس من حوله ببراءة شديدة ويتكلم بصوت الفنان "طلعت عطية"، ثم قدم شخصية "دبدوب" وهو قناع كامل يرتديه الفنان سيد محمد ويجسد به شخصية دب طيب القلب، يفاجئ المحيطين به بأفعاله وأفكاره وكان هذا الدب يحمل معه دائما صندوقا يضع به أشياء متنوعة، وشخصية "دقدق" وهو خيال مآته لشخصية غير مصرية ابتكرها شوقي، تحلم دائما وتكره أن يعاملها الناس كخيال مآته، وتتمنى أن يتعاملوا معها ككائن له قيمة وشخصية محترمة.

وكذلك شخصية "ضاضا العضاضة" وهى فارة قراضة تخطف أى شيء من حولها وتحاول أن تبدو فى منتهى البراءة، وشخصية "الغزالة لا لا" بطلة لمسرحية تحمل اسمها، وهى عبارة عن عروسة من القفاز، تعيش فى مجتمع متخلف لقبيلة متزمتة، تحرم السهر والغناء والتعليم والكهرباء، والشخصية الأشهر "بقلظ" وهو شخصية لطفل يشبه الطفل الإيطالى بينوكيو الذى تمدد أنفه ويزداد طوله كلما كذب، صنعه على هيئة أراجوز مصري، وغيرها من الشخصيات مثل "بسبس هو، فركش وفرفوشة، كوكى كاك".