رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مصرع طيارين إيرانيين في سقوط مقاتلة غربي البلاد

طائرة
طائرة

أكدت وكالة "رويترز" مقتل طيارين إيرانيين بعد تعرض طائرتهما المقاتلة لعطل تقني في جنوب غربي البلاد، اليوم الثلاثاء.  

وأعلنت هيئة الإذاعة والتليفزيون الإيرانية الرسمية عن الحادث، ولم تذكر الهيئة أي تفاصيل عن حادث الطائرة إف- 5 الذي وقع في قاعدة جوية قرب مدينة دسبول. 

ولم يتضح حتى الآن عمر الطائرة التي سقطت، إذ لا تزال القوات الجوية الإيرانية تستخدم عشرات الطائرات التي اشترتها من الولايات المتحدة قبل الثورة الإسلامية التي وقعت عام 1979.

وقال التليفزيون الإيراني، صباح اليوم، إنه لقي طياران حربيان إيرانيان مصرعهما بسبب مشكلة فنية تعرضت لها طائرتهما القاتلة.

وأوضح التليفزيون الإيراني أن الطائرة المقاتلة، وهي من طراز إف– 5 تعرضت لمشكلة فنية اليوم الثلاثاء، تسببت بمقتل الطيارين.

وأوضح التقرير أن الحادث وقع في مدينة دزفول جنوب غرب البلاد، على بعد 444 كيلومترا من العاصمة طهران، وبالقرب من الحدود مع العراق، فإنه لم يكشف عن طبيعة المشكلة الفنية، كما لم يخض في مزيد من التفاصيل.

وأفاد التقرير بأن السلطات المعنية فتحت تحقيقا بشأن سبب تعطل الطائرة المقاتلة من طراز إف- 5 التابعة لسلاح الجو الإيراني، مشيرا إلى أن الحادث وقع قبل الإقلاع.

وجاء في التقرير أن الطيارين القتيلين هما كيانوش باساتي، وحسين نامي، لكنه لم يذكر رتبتهما العسكرية، حسب وكالة أسوشيتد برس الأمريكية.

يشار إلى أن سلاح الجو الإيراني يمتلك مجموعة متنوعة من الطائرات الحربية الأمريكية الصنع التي كانت إيران قد اشترتها قبل الثورة الإسلامية عام 1979.

والطائرات المقاتلة الإيرانية قديمة ومتقادمة بسبب العقوبات الغربية والأمريكية طويلة الأجل على إيران، بسبب برنامجها النووي، لذا تحاول إيران الحفاظ على أسطولها المتقادم من الطائرات المقاتلة الأمريكية.