رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دول الخليج تؤكد ضرورة تعزيز علاقاتها الاقتصادية والتجارية الدولية

نايف فلاح مبارك الحجرف
نايف فلاح مبارك الحجرف

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف عن تسريع وتيرة مفاوضات التجارة الحرة التي يجريها مجلس التعاون مع العديد من الدول والمجموعات الاقتصادية والدولية الأخرى.

جاء ذلك خلال اجتماع الحجرف اليوم افتراضيا مع الأمين العام لرابطة دول التجارة الحرة الأوروبية "الافتا" هنري جيتاز ،حسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

واستعرض الجانبان الموضوعات المتعلقة بسير التطبيق العملي لاتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون و دول "الافتا" ، وكيفية تسريع وتيرتها بما يسهم في دفع مسيرة النمو والتكامل الاقتصادي لدول الخليج وتعزيز علاقاته الاقتصادية والتجارية الدولية.

يذكر أن اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول " الافتا " تم توقيعها في مدينة هامر النرويجية في 22  يونيو 2009وتغطي الاتفاقية نواحٍ متعددة مثل التجارة في السلع، الخدمات،
المشتريات الحكومية، المنافسة، الملكية الفكرية والإدارة وحل المنازعات.

وفي سياق متصل، تدهورت الحالة الإقتصادية ما بين الدول بسبب أزمة كاحة فيروس كورونا المستجد حيث تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.
كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.
تجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة لإصابات كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

شددت منظمة الصحة العالمية على التحديات المتعلقة بالتنفيذ والالتزام بالصحة العامة والتدابير الاجتماعية وتجنب التجمعات، نظرا للارتفاع الهائل فى حالات كورونا المستجد عالميًا، وذلك وفقًا لما ذكره موقع TheHealthSite.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في تحديثها الوبائى الأسبوعى حول الوباء، إنه انتشر الآن فى 17 دولة على الأقل، موضحة أنه تم العثور على سلالة "الطافرة المزدوجة" الهندية في اليونان واليابان أيضًا.