رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نيبال تستقبل 800 ألف جرعة من لقاحات فيروس كورونا من الصين

لقاح كورونا
لقاح كورونا

استقبلت نيبال اليوم الثلاثاء، 800 ألف جرعة من لقاحات ضد فيروس كورونا من الصين، مما زاد الآمال في تحريك حملة التطعيم المتوقفة في نيبال التي تكافح لمواجهة الفيروس.
 

وقالت وزارة الخارجية في نيبال إن الدفعة تعد جزءا من مليون جرعة لقاح، تعهد الرئيس الصيني شي جين بينج بتقديمها لنيبال خلال محادثة هاتفية مع نظيره النيبالي بيديا ديفي بهانداري في 26 مايو الماضي. 

ومن المقرر أن تصل بقية اللقاحات بحلول غد الأربعاء.
 

وكانت الصين قد تبرعت في السابق بـ 800 ألف جرعة من لقاح سينوفارم لنيبال.
 

وقد قامت نيبال حتى الآن بتطعيم نحو 2 مليون شخص من تعداد سكانها البالغ عددهم 30 مليون نسمة بصورة جزئية أو كلية، باستخدام اللقاحات التي حصلت عليها كمساعدة من الهند والصين بصورة أساسية.


وكادت حملة التطعيم في نيبال أن تتوقف بسبب قرار الهند وقف تصدير اللقاحات.
 

وينتظر 1.6 مليون شخص على الأقل حصلوا بالفعل على أول جرعة من لقاح كوفيشيلد بحلول مارس الماضي للحصول على الجرعة الثانية، وفقا لوزارة الصحة.
 

وترجع الموجة الثانية بصورة أساسية لظهور سلالات جديدة للفيروس، تم اكتشافها أول مرة في الهند، التي تشارك نيبال حدودا مفتوحة وسيئة التنظيم تبلغ طولها 770ر1 كيلومتر.
 

وقد سجلت نيبال أمس الاثنين 4762 حالة إصابة بفيروس كورونا، ليبلغ إجمالي حالات الاصابة 561 ألفا و 302 حالة وحالات الوفاة 7386.

ترتيب تصدر الدول بإصابات كورونا حول العالم

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا والمكسيك وإندونيسيا وروسيا. ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.


وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.


كورونا حول العالم
يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد- 19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.