رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تدريبات عسكرية استراتيجية روسية في القطب الشمالي الخريف المقبل

تدريبات عسكرية
تدريبات عسكرية

أعلن أسطول الشمال الروسي عن إجراء تدريبات عسكرية استراتيجية بمنطقة القطب الشمالي في الخريف المقبل.

وأفاد بيان للمكتب الصحفي للأسطول، اليوم الثلاثاء، بأن هذه التدريبات ستكون بمثابة الاختبار الرئيس لاستعداد القوات ومختلف التشكيلات الاستراتيجية المشتركة لأداء المهام الموكلة إليها.

وأضاف البيان: "إنه من المنتظر إجراء سلسلة من التدريبات متعددة الأنواع لضمان سلامة طريق بحر الشمال"، مشيرا إلى أنه من المقرر أن تقوم مجموعة سفن الأسطول الشمالي هذا العام بالاشتراك مع مشاة البحرية بالعديد من عمليات الإنزال في الجزر والساحل القاري للمنطقة القطبية الشمالية الروسية.

 

القطب الشمالي

المنطقة القطبية الشمالية هي المنطقة المحيطة بأرض القطب الشمالي، ويقابلها من الجهة الأخرى للأرض، المنطقة القطبية الجنوبية حول القطب الجنوبي. 

ويشمل المحيط المتجمد الشمالي (الذي يعتلي القطب الشمالي) وأجزاء من كندا وجرينلاند (إقليم دانمركي)، وروسيا، والولايات المتحدة الأمريكية (ألاسكا)، وآيسلندا والنرويج والسويد وفنلندا.

الخط الأحمر يشير إلى 10 درجات مئوية، تستخدم أحيانا لتحديد الحدود في منطقة المنطقة القطبية الشمالية
الاسم اللاتيني المعتمد لهذه المنطقة هو كلمة أركتيك التي تأتي من الكلمة اليونانية (arktos - άρκτος)، وهي تعني الدب.

ويرجع ذلك إلى موقع كوكبة (مجموعة من نجوم) أورسا الرئيسية، "الدب الأكبر"، فوق منطقة القطب الشمالي.


التعاون الدولي والسياسات

عقد مؤتمر المحيط المتجمد الشمالي بين 27 مايو و29 مايو عام 2008 حيث اجتمعت خمسة دول هي كندا، الدنمارك، النرويج، روسيا والولايات المتحدة لمناقشة مواضيع أساسية تتعلق بالمحيط المتجمد الشمالي.

جاءت أهمية المؤتمر من خططه التي وضعها في الأنظمة البيئية، الأمن البحري، التنقيب عن المعادن، البحث عن منابع النفط والنقل.