الأربعاء 23 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تفاصيل الاستعداد لتصنيع اللقاح المصري المضاد لكورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

كشف مصدر بوزارة الصحة والسكان، أن هناك بعض الاستعدادات التي تتم الآن بين وزارة الصحة والسكان ووزارة التعليم العالي وهيئة الدواء المصرية وإحدى شركات الأدوية للبدء في تصنيع لقاح مصري مضاد بفيروس كورونا بتكنولوجيا مصرية خالصة.

وأوضح المصدر لـ "الدستور" أن اللقاح سيخضع لتجارب سريرية قبل الحصول على موافقة الاستخدام الطارىء، مشيرا إلى أن اللقاح سيكون مصريا خالصا من حيث الدراسات والتصنيع ومراقبة الجودة ولن يقل جودة عن اللقاحات العالمية التي أخذت موافقة التصنيع الطارئ من منظمة الصحة العالمية.

وأشار المصدر إلى أن تصنيع اللقاح في مرحلة التجارب ما قبل السريرية وسيتم إجراء التجارب السريرية عليه قريبا.

ولفت المصدر إلى أن وزارة الصحة تعمل على إجراء اختبارات تحليل المواد الخام للقاح الجديد في معامل هيئة الدواء المصرية، ثم مراحل التعبئة والاعتماد، وإجراء دراسات الثبات، كما تخضع الجرعات للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية للتأكد من مأمونيتها وفاعليتها فور الانتهاء من التصنيع.

وأكد المصدر أن الأبحاث التي تجري على اللقاح الجديد تأتي بالتوازي مع استعدادات وزارة الصحة والسكان لإنتاج لقاح سينوفاك الصيني في مصر باسم سينوفاك فاكسيرا والذي من المقرر أن يتم إنتاج خلال الشهر الجاري.

وأوضح أن تصنيع لقاح فيروس كورونا "سينوفاك" ستمر بعدة مراحل تبدأ بإجراء اختبارات تحليل المواد الخام في معامل هيئة الدواء المصرية، ثم مراحل التعبئة، والاعتماد، وإجراء دراسات الثبات، ثم ستخضع الجرعات للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية للتأكد من مأمونيتها وفاعليتها فور الانتهاء من التصنيع.

وأوضحت وزارة الصحة، أن مصانع شركة "فاكسيرا" مجهزة لإنتاج لقاحات فيروس كورونا، حيث تتوافر بها كافة الإمكانيات المادية والتقنية لعملية الإنتاج، مشيرة إلى الاهتمام الكبير والدعم اللامحدود الذي توليه القيادة السياسية لتصنيع اللقاحات، لتصبح مصر مركزًا لتصنيع اللقاحات للدول الإفريقية بعد تغطية الاحتياج المحلي، حيث إن شركة "فاكسيرا" ستصبح المصنع الرئيسي لشركة "سينوفاك" الصينية في أفريقيا.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت أن لقاح فيروس كورونا آمن وفعّال ويحفز جهاز المناعة على تكوين أجسام مضادة لحماية الجسم من الإصابة بالفيروس في المستقبل وأكدت أن لقاحات فيروس كورونا المتوفرة فى مصر سواء سينوفارم أو استرازينيكا أثبتوا فعاليتهم ومأمونيتهم من خلال الدراسات التى أجريت عليهم، وتم تسجيلهما بهيئة الدواء المصرية.