رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نظر أولى جلسات محاكمة 11 متهمًا في تنظيم «المرابطون» اليوم

محكمة
محكمة

تنظر الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة أمن الدولة طوارئ المنعقدة بمجمع محاكم طره برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، بعد قليل اليوم الثلاثاء، أولى جلسات محاكمة 11 متهماً بتلقي تدريبات عسكرية خارج البلاد، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«المرابطون».

- اتهامات وجهتها النيابة للمتهمين

واتهمت النيابة العامة المتهمين الوارد أسمائهم بقرار الإحالة الصادر من المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، بأنهم كونهم مصريين الجنسية التحقوا بجماعة إرهابية، أسست علي خلاف القانون وأحكام الدستور تتخذ الارهاب وسيلة لتحقيق أغراضها وتلقوا فيها تدريبات عسكرية وأشتركوا قي تنفيذ عمليات عدائية غير موجهة لمصر. 

وأضاف النيابة أن المتهمين التحقوا بالجماعة المسماة «المرابطون» التابعة لجماعة القاعدة بدولة سوريا، وتلقوا تدريبات علي استخدام الاسلحة النارية وشاركوا في تنفيذ عملياتها القتالية ضد الجيش النظامي السوري، و كذلك اشتراكهم في عمليات إرهابية ضد الجيش والشرطة ومؤسسات الدولة.

 

- عقوبة إنشاء وإدارة جماعة إرهابية

وحدد قانون مكافحة الإرهاب فى المادة 12 منه عقوبة إنشاء أو إدارة جماعة إرهابية، ومتى تصل هذه الجريمة الإعدام،  ونصت  المادة على  ان "يُعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد كل من أنشأ أو أسس أو نظم أو أدار جماعة إرهابية، أو تولى زعامة أو قيادة فيها.

ويُعاقب بالسجن المشدد كل من انضم إلى جماعة إرهابية أو شارك فيها بأية صورة مع علمه بأغراضها، وتكون العقوبة السجن المشدد الذي لا تقل مدته عن عشر سنوات إذا تلقى الجاني تدريبات عسكرية أو أمنية أو تقنية لدى الجماعة الإرهابية لتحقيق أغراضها، أو كان الجاني من أفراد القوات المسلحة أو الشرطة.

 

ويُعاقب بالسجن المؤبد كل من أكره شخصاً أو حمله على الانضمام إلى الجماعة الإرهابية، أو منعه من الانفصال عنها، وتكون العقوبة الإعدام إذا ترتب على الإكراه أو الحمل أو المنع وفاته.