رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ماليزيا: إجراءات الإغلاق ستؤثر على النمو الاقتصادي

ماليزيا
ماليزيا

قال وزير المالية الماليزي تنكو ظفر عبدالعزيز، إن ماليزيا ستراجع توقعاتها بالنسبة للنمو الاقتصادي
والعجز النقدي، وذلك بعد بدء تطبيق إجراءات إغلاق لمدة أسبوعين لمواجهة ارتفاع حالات الاصابة بفيروس كورونا.
ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن ظفر القول اليوم الثلاثاء، إن الحكومة ربما ستضطر لمزيد من الاقتراض لتمويل الخطة التي أعلن عنها رئيس الوزراء محي الدين ياسين أمس الاثنين وتبلغ قيمتها 7ر9 مليار دولار.

وانكمش الاقتصاد الماليزي للربع الرابع على التوالي خلال أول ثلاثة أشهر من العام الماضي.

وتتوقع الحكومة والبنك المركزي نمو الاقتصاد بنسبة تتراوح ما بين 6% و7.5% هذا العام عقب انكماشه بنسبة5.6% عام .2020 وتتوقع الحكومة أن يبلغ العجز النقدي 6%.
 وأضاف ظفر أن الحكومة في حاجة لبضعة أيام لتقدير التكلفة اليومية للإغلاق، وكان إغلاق مماثل قد جرى فرضه العام الماضي قد كبد البلاد 63 مليار رينجيت ( دولار يساوى 4.3 رينجيت).
 وفرضت السلطات الماليزية "إغلاقا كاملا" لمدة أسبوعين اعتبارا من اليوم ، مع السماح للأعمال الضرورية فقط بالعمل.
 وقال رئيس الوزراء محي الدين ياسين، في وقت متأخر من أمس الإثنين إن حكومته ستنفق ما يعادل 1.2 مليار دولار لتعويض التأثير الاقتصادى لتلك الاجراءات.
لقاحات كوفيد-19

قالت منظمة الصحة العالمية إن اللقاحات توفر أملاً جديداً ويجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد و يتم الآن تقديم لقاحات كوفيد-19 في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلداً، لكن التحديات قائمة في البلدان التى تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا واليمن.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا وإندونيسيا والمكسيك وروسيا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.