الثلاثاء 22 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تايلاند: تلقي جرعات «أسترازينيكا» وبدء التطعيم في المواعيد المحددة

كورونا فى تايلاند
كورونا فى تايلاند

قال نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة التايلاندي، أنوتين تشارنفيراكول، اليوم الثلاثاء، إن استلام الجرعات الخاصة بلقاح "أسترازينيكا"، سيتم في الموعد المحدد، وسيسمح لتايلاند بالبدء في حملة التطعيم بالبلاد في السابع من يونيو الجاري، كما هو مقرر.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الثلاثاء، عن أنوتين القول إنه من المتوقع أن يتم استلام 6 ملايين جرعة من لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا، على مدار الشهر الجاري.

وتتوقع الحكومة أن تقوم قريبا بتقديم طلب من أجل الحصول على لقاحات من شركة "فايزر"، ليستخدم بصورة أساسية للفئة العمرية التي تتراوح بين 12 و18 عاما.
 

ومن المتوقع تلقي ما يصل إلى 20 مليون جرعة من شركة "فايزر" في النصف الثاني من عام 2021.

 

لقاحات كوفيد-19

 

قالت منظمة الصحة العالمية إن اللقاحات توفر أملاً جديداً ويجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد و يتم الآن تقديم لقاحات كوفيد-19 في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلداً، لكن التحديات قائمة في البلدان التى تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا واليمن.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا وإندونيسيا والمكسيك وروسيا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.



 تعليمات منظمة الصحة العالمية 


وشددت منظمة الصحة العالمية على التحديات المتعلقة بالتنفيذ والالتزام بالصحة العامة والتدابير الاجتماعية وتجنب التجمعات، نظرا للارتفاع الهائل فى حالات كورونا المستجد عالميًا، وذلك وفقًا لما ذكره موقع TheHealthSite.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في تحديثها الوبائى الأسبوعى حول الوباء، إنه انتشر الآن فى 17 دولة على الأقل، موضحة أنه تم العثور على سلالة "الطافرة المزدوجة" الهندية في اليونان واليابان أيضًا.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أصدرت إرشادات محدثة حول الممارسات و أضافت أن اللقاحات توفر أملًا جديدًا، و يجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد، و يتم الآن تقديم لقاحات “كوفيد-19” في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلدًا، لكن التحديات قائمة في البلدان التى تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا  و اليمن.