رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لافروف: روسيا تؤكد استعدادها لاستئناف الحوار مع الناتو

لافروف
لافروف

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف: إن موسكو مستعدة لاستئناف الحوار مع حلف شمال الأطلسي، بشرط ألا يكون هذا الحوار فارغًا من المضمون.

وأضاف لافروف، خلال مؤتمر صحفي عقد في ختام محادثاته مع نظيره البرتغالي أوجوشتو سانتوش سيلفا بموسكو، وفقا لقناة (روسيا اليوم) اليوم الإثنين: "سنكون مستعدين لاستئناف الحوار، لكن يجب ألا يكون فارغًا من المضمون، وألا يكرر فيه مسئولو الناتو، خلال اجتماعات مجلس روسيا- الناتو، تصريحاتهم المتحيزة تماما التي يدلون بها علنا، عندما يوجهون إلينا كل الاتهامات الممكنة على خلفية الأزمة الأوكرانية، في الوقت الذي نريد فيه أن يركز مجلس روسيا- الناتو على قضايا الأمن".

وأكد أن موسكو تنتظر من الناتو ردًا على اقتراحاتها العديدة التي لا تزال قيد الدراسة من قبل الحلف منذ أكثر من سنة، مشيرًا إلى أن قبول هذه الاقتراحات من شأنه أن يساعد كثيرا في تخفيف التوتر الراهن بين روسيا والناتو.

وأعرب عن أمل موسكو في أن يستجيب الغرب لطلبها تكثيف الجهود الرامية إلى إقناع السلطات الأوكرانية بتنفيذ التزاماتها بموجب اتفاقيات مينسك الخاصة بتسوية النزاع في منطقة دونباس (جنوب شرق أوكرانيا).

في سياق آخر، كشف وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو عن خطة لإرسال نحو 20 تشكيلا ووحدة عسكرية جديدة للجيش الروسي في المنطقة العسكرية الغربية، ردًا على تحركات دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" في الاتجاه الاستراتيجي الغربي.

وقال شويجو: إن التهديد العسكري مستمر في التفاقم في الاتجاه الاستراتيجي الغربي، حيث تعمل دول الناتو على زيادة كثافة التحليقات لطيرانها الاستراتيجي، وتنشر سفنا حربية مزودة بصواريخ كروز، كما يزداد عدد تدريباتها العسكرية هناك، مضيفا: "تصرفات زملائنا الغربيين تدمر نظام الأمن في العالم وتجبرنا على اتخاذ إجراءات جوابية مناسبة.. نعمل باستمرار على تحسين التكوين القتالي للقوات، وبحلول نهاية العام، سيتم إنشاء حوالي 20 تشكيلا ووحدة عسكرية في المنطقة العسكرية الغربية".

وأشار إلى أن هذه الإجراءات التنظيمية "تتزامن مع توريد أسلحة ومعدات عسكرية حديثة"، موضحًا أنه من المقرر تزويد قوات المنطقة الغربية بنحو ألفي قطعة سلاح هذا العام.