رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

3 دول تُطالب المفوضية الأوروبية بتزويدها بلقاحات «كورونا»

كورونا
كورونا

وقّع رؤساء وزراء «أوكرانيا وجورجيا ومولدوفا» على رسالة مشتركة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بشأن توفير اللقاحات المضادة لمرض كوفيد- 19، وذلك كجزء من الصيغة الثلاثية التي تم إطلاقها مؤخرا لتعزيز التعاون بين الدول الثلاث بشأن التكامل الأوروبي.

وذكرت الحكومة الأوكرانية، حسب بيان نقلته وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية، اليوم الإثنين: "في الرسالة الموجهة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية، طلب كل من رئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميهال، ورئيس وزراء جورجيا إيراكلي جاريباشفيلي، والقائم بأعمال رئيس وزراء مولدوفا أوريليو سيوكوي، من المفوضية الأوروبية تطوير آلية الاتحاد الأوروبي لنقل اللقاح لدول الشراكة الشرقية على نفس المبدأ، الذي تم تطبيقه مؤخرا بالنسبة لدول غرب البلقان".

وجاء في الرسالة أن الدول الثلاث تؤمن بأن الجهود المشتركة فقط هي التي ستساعد في استعادة توازن معدلات التطعيم في الدول الأعضاء والدول الشريكة في الاتحاد الأوروبي، وهو ما سيساعد في التغلب على الأزمة الناجمة عن جائحة كوفيد- 19 فى أسرع وقت ممكن.

يُشار إلى أنه في 17 مايو وقّع وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا، ووزير خارجية جورجيا ديفيد زالكالياني، ووزير خارجية مولدوفا أوريليو سيوكوي، مذكرة بشأن إنشاء الثلاثي المشترك من أجل التكامل الأوروبي المشترك الناجح.