رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وفاة 7 أشخاص حتى الآن.. «الكوليرا» يتوحش في نيجيريا

الكوليرا يتوحش في
الكوليرا يتوحش في نيجيريا

حصد وباء الكوليرا أرواح سبعة من المواطنين النيجيريين، في وقت تخضع فيه أعداد أخرى لتلقي العلاجات المخصصة للمرض في مركز العناية الصحية الأولية في بلدة جاركو وارد في ولاية جومبي.

وقال مفوض الصحة في الولاية، الدكتور هابو داهيري- في بيان نقلته وسائل إعلام محلية اليوم- إن وباء الكوليرا أكد وجوده فريق الاستجابة السريعة التابع لوزارة الصحة، التي قامت بدورها بتأسيس مركز علاجي في بوجو.

وأضاف الدكتور داهيري أن نشر فريق الوزارة جاء في أعقاب مسح صحي أفاد بوجود حالات مشكوك في إصابتها بمرض الكوليرا، وثبوت وفاة طفل، في الثانية من عمره، متأثراً بالمرض في قرية كالانجا في مدينة أكو.

وخلال الأيام السبعة الأخيرة، تلقى 32 مريضا العلاجات وخرجوا من المراكز العلاجية المخصصة لاستقبال حالات الإصابة بالكوليرا، بينما لا يزال هناك ستة آخرون يتلقون العلاج في مركز العناية الأولية في الوقت الراهن، على حد تأكيد المسئول الصحي.

وعزا المسئول الصحي، الدكتور داهيري، ظهور وباء الكوليرا إلى تناول الضحايا مياه شرب ملوثة، قائلاً: "مع بدء موسم الأمطار في تلك الآونة تتزايد احتمالات ظهور حالات الإصابة بالكوليرا.. ومن ثم فإن من السهل تفشي الوباء في المجتمع الذي لا تتوافر فيه الحدود الدنيا من معايير المراقبة".

وقال المسئول الصحي النيجيري إنه قرر تفعيل منظومة إدارة الحوادث المتعددة القطاعات لتحفيز الاستجابة المنسقة لمواجهة الوباء، من خلال توفير الموارد اللازمة لإدارة الحالات المصابة واستقبالها وعلاجها، غير أنه دعا المواطنين في ولاية جومبي إلى ضرورة التأكد من تناول مياه شرب نظيفة، وتناول وجبات صحية ومضمونة، والاهتمام بالنظافة الشخصية، والصرف الصحي المطابق للمعايير البيئية.