رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الأنبا أغاثون يرقي خادما اكليريكيا إلى رتبة الدياكونية بإيبارشية مغاغة

الانبا اغاثون يرقي
الانبا اغاثون يرقي خادما اكليريكيا الى رتبة الدياكونية

قال المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، برئاسة نيافة الحبر الجليل الانبا ارميا، في بيان رسمي نشره عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: إن نيافة الحبر الجليل الأنبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوة ورئيس رابطة خريجي الكلية الإكليريكية قام بسيامة الشماس الاكليريكي بيشوي برتبة دياكون.

و وشماس هي كلمة سريانية وتقال باليونانية (دياكونوس) وفي القبطية (ريف شمشى), جميعها تعني (خادم) والفعل اليوناني منها هو(دياكونيو) معناه يخدم وقد استخدمت في اليونانية الكلاسيكية للدلالة على خدمة المعابد.

والشماسية هى أدنى الرتب الكهنوتية الثلاث في الكنيسة وتعلوها على الترتيب رتبة (القسيسية- قس) ثم رتبة (الأسقفية-أسقف)، ويعرف أصحاب تلك الرتب بالإكليروس، وهي كلمة يونانية يقصد بها خدام الكنيسة من أساقفة وقساوسة وشمامسة.

كما تنقسم رتبة الشماسية نفسها إلى خمسة درجات كل منها لها صلاحياتها ودورها في الخدمة، وهي بالترتيب التصاعدى كالتالى :

الابصالتس (المرتل): وعمله الترتيل وحفظ الالحان.

الاناغنوستيس (قارئ): وعمله تلاوة القراءات اليومية في الكنيسة، تلاوة أسماء الآباء البطاركة الذين رقدوا في الرب، التسبيح وترديد الألحان، الوعظ والتعليم.

الايبودياكون (مساعد الشماس): وعمله ايقاد سرج الكنيسة، حفظ كتب الكنيسة وثياب الكهنة والخدام، تعمير المجامر، يساعد الشماس (الدياكون) وينوب عنه إذا دعت الحاجة، إلى جانب كل مهام الاغنسطس.

الشماس (الدياكون): إلى جانب الوظائف السابقة فيقوم الدياكون بالتنبيه على المصلين ببدء الصلوات وحفظ النظام والسكون أثناء الصلاة، تنظيف الهيكل وترتيب المذبح، قراءة الإنجيل في القداس الالهى، خدمة والأرامل والمرضى والمحتاجين، الوعظ والتعليم، يتلو المردات من داخل الهيكل، يشترك مع الكاهن في جميع الصلوات الطقسية الأخرى كالعماد واللقان.

الارشيدياكون (رئيس الشمامسة):لا يقل عمره عن 28 سنة وأن يكون ملما بكل وظائف المرتل الاغنسطس و الايبودياكون و الدياكون وعمله يرأس جميع الرتب الشماسية ويدبر أمورها ويحدد لها أعمالها، في حالة الضرورة يمكنه المساعدة في التناول بإذن من الكاهن.