رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الأنبا بشارة جودة يختتم الشهر المريمي في كنيسة مار جرجس بـ«نجع الدك»

الانبا بشارة جودة
الانبا بشارة جودة

ترأس الأنبا بشارة جودة، مطران إيبارشية أبو قرقاص وملوي وديرمواس للأقباط الكاثوليك، صلاة القداس الإلهي، بمناسبة ختام الشهر المريمي، وذلك بكنيسة مار جرجس بنجع الدك.

كان في استقبال المطران الأب حبيب غطاس، راعي الكنيسة، وأعضاء وخدام وخادمات، وشعب الكنيسة، وألقى الأنبا بشارة كلمة العظة حول وصية العذراء "افعلوا كل ما يأمركم به".

وولد الأنبا بشارة في قرية النجيلة بمحافظة سوهاج في يوم 28 أغسطس 1971، والتحق بالمدرسة الابتدائية في قريته 1977، والتحق بالإكليريكية الصغرى للقلب الأقدس للأباء الفرنسيسكان بأسيوط ثم درس المرحلة الإعدادية والثانوية هناك، ثم التكوين الروحي والرهباني بالمعهد الإكليريكي الفرنسيسكاني بالعمرانية – بالجيزة عام 1990.

ارتدى الثوب الرهباني في 5 سبتمبر 1995، وقدّم نذوره الأولى في 1 سبتمبر 1996، ودرس الفلسفة واللاهوت بلبنان خلال الفترة من 1996 – 2000، وسيم كاهناً في 8 يونيو 2001 بقريته (النجيلة- سوهاج) على يد الأنبا مرقس حكيم مطران إيبارشية سوهاج، ورشحه الأنبا كيرلس وليم مطران أسيوط مستشاراً ضمن المجلس الأستشاري لايبارشية ابو قرقاص، الإيبارشية التي يشرف عليها تشمل مدينة أبو قرقاص وملوي وديرمواس حتى حدود محافظة المنيا جنوبًا وتضم 21 كنيسة.

والكنيسة القبطية الكاثوليكية، كنيسة كاثوليكية شرقية مستقلة وارتبطت بشركة كاملة مع الكنيسة الكاثوليكية في روما بفرعها الشرقي، أي أنه مسموح للأقباط الكاثوليك بالاحتفاظ بعاداتهم وطقوسهم الكنسية القبطية.

وتضم هذه الكنيسة قرابة رُبع مليون نسمة معظمهم مقيم في مصر والقسم الآخر موزع في بلاد المهجر، وبشكل عام فإن العمل الرهباني في هذه الكنيسة ليس مقتصرا على حياة التعبد في الأديرة، وإنما يقوم على العمل الرعوي في خدمة أبناء الكنيسة وفي العمل في الحقول الكنسية المختلفة، فهناك أكثرمن خمسين رهبانية تعمل في مصر منها 3 رهبانيات تأسست فيها. 

للكنيسة معهد لاهوتي لتخريج الكهنة يحمل اسم القديس لاون يقع في ضاحية المعادي في القاهرة ويتبع لهذه الكنيسة أيضا 160 مدرسة كاثوليكية موزعة على أغلب المدن المصرية وتستقبل تلك المدارس أبناء المصريين كافة على اختلاف مذاهبهم وأديانهم، وتدير هذه الكنيسة مستشفى في أسيوط ومستوصفات ومراكز صحية في مناطق مختلفة في البلاد.