رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

روسيا تعلن إرسال تشكيلات عسكرية جديدة غربا ردًا على تحركات «الناتو»

وزير الدفاع الروسي
وزير الدفاع الروسي

كشف وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو عن خطة لإرسال نحو 20 تشكيلا ووحدة عسكرية جديدة للجيش الروسي في المنطقة العسكرية الغربية، ردًا على تحركات دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" في الاتجاه الاستراتيجي الغربي.

وقال شويجو إن التهديد العسكري مستمر في التفاقم في الاتجاه الاستراتيجي الغربي، حيث تعمل دول الناتو على زيادة كثافة التحليقات لطيرانها الاستراتيجي، وتنشر سفن حربية مزودة بصواريخ كروز، كما يزداد عدد تدريباتها العسكرية هناك، مضيفا : "تصرفات زملائنا الغربيين تدمر نظام الأمن في العالم وتجبرنا على اتخاذ إجراءات جوابية مناسبة.... نعمل باستمرار على تحسين التكوين القتالي للقوات، وبحلول نهاية العام، سيتم إنشاء حوالي 20 تشكيلا ووحدة عسكرية في المنطقة العسكرية الغربية".

وأشار إلى أن هذه الإجراءات التنظيمية "تتزامن مع توريد أسلحة ومعدات عسكرية حديثة"، موضحًا أنه من المقرر تزويد قوات المنطقة الغربية بنحو ألفي قطعة سلاح هذا العام.

وفي سياق آخر.. قال وزير الدفاع الروسي، أن تحركات الناتو والولايات المتحدة في أوروبا تزيد من التهديدات العسكرية، حسبما أفادت قناة العربية الإخبارية. 

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، صرح وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو بأن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ينقلان قوات لهما إلى حدود الجزء الأوروبي من روسيا ، مع التركيز على منطقتي البحر الأسود والبلطيق.

وقال شويجو في اجتماع بمدينة سيفيرومورسك شمالي البلاد، الآن يتم نقل قوات أمريكية من الوحدات المتمركزة في أمريكا الشمالية عبر المحيط الأطلسي إلى أوروبا. وتتحرك القوات في أوروبا باتجاه الحدود الروسية. وتتركز القوات الرئيسية في منطقتي البحر الأسود والبلطيق".

وأوضح شويجو أن الناتو بصدد حشد 40 ألف جندي و15 ألف قطعة من الأسلحة والمعدات العسكرية، بما فيها الطيران الاستراتيجي، بالقرب من حدود روسيا.

وأشار إلى أنه "يتم تعزيز القوات الأمريكية المرابطة في بولندا ودول البلطيق، وتتضاعف كثافة الاستطلاع الجوي مقارنة بالعام الماضي، فيما زادت كثافة الاستطلاع البحري بمقدار النصف".

وشدد على أنه "سنويا ينظم الناتو في أوروبا ما يصل إلى 40 فعالية تدريبية عملياتية كبيرة لها طابع مناهض لروسيا بشكل واضح. وفي ربيع هذا العام، انطلقت القوات المسلحة المشتركة للحلف في تدريبات Defender Europe 2021 وهي الأوسع نطاقا من نوعها منذ ثلاثين عاما".

وأكد أن روسيا تتخذ إجراءات ردا على أنشطة الناتو العسكرية المهددة لها، مضيفا أن تدريبات كبيرة للجيوش والقوات المحمولة جوا أظهرت استعدادها الكامل لضمان أمن البلاد.