رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انطلاق المنتدى «الليبي الإيطالي» للأعمال بمشاركة «الدبيبة»

عبدالحميد الدبيبة
عبدالحميد الدبيبة رئيس الحكومة الليبية

انطلق قبل دقائق، المنتدى “الليبي الإيطالي” للأعمال في روما بحضور رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، حسبما أفادت صحيفة المرصد الليبية، في خبر عاجل الآن.

ووصل الدبيبة إلى العاصمة الإيطالية روما قادما من الجزائر؛ التي زارها مدة يومان، عقد خلالها العديد من اللقاءات التي توجت بعدة اتفاقات، فضلا عن افتتاح المعرض الجزائري الليبي.

وفي وقت سابق من اليوم أكدت الحكومة الإيطالية، أن رئيس الوزراء ماريو دراغي، سيلتقي اليوم الاثنين، نظيره في حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة عبد الحميد الدبيبة.

وينعقد اللقاء في الساعة الثالثة عصرا بمقر رئاسة الوزراء بالعاصمة روما، وفقا لما ذكرته وكالة “آكي” للأنباء.

والمنتدى “الليبي الإيطالي” للاعمال ينطلق تحت مسمى “ليبيا الجديدة تقدم نفسها للشركات الإيطالية”، ويعقد بمقر وزارة الخارجية (قصر فارنيسينا)، والذي سيخاطبه في كلمة افتتاحية كل من وزير الخارجية لويجي دي مايو وضيفه الدبيبة.

من جهته، احتفى لويجي دي مايو، وزير الخارجية الإيطالية، بـ “الدبيبة”، خلال الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها الدبيبة إلى إيطاليا.

وقال دي مايو، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “استقبلت الليلة الماضية في مدينة تشامبينو، رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة، بمناسبة زيارته الرسمية الأولى إلى إيطاليا”.

وأضاف “هذا الصباح سنكون معا في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، خلال افتتاح منتدى أعمال مهم مع الشركات الكبرى التي ترغب في تعزيز وجودها في ليبيا. إلى الأمام مع الالتزام”.

زيارة أخرى إلى باريس اليوم لبحث التعاون العسكري

ومن المرتقب أن يصل الدبيبة اليوم إلى باريس في زيارة عمل رسمية تستغرق يومين لبحث العديد من الملفات بين البلدين.

وسيُناقش الدبيبة التعاون العسكري والأمني والاقتصادي وبشكل خاص في مجالي النفط والغاز. ويرافق الدبيبة سبعة وزراء من حكومته هم وزراء الخارجية والدفاع والاقتصاد والمواصلات والنفط والصحة.

وخلال زيارته إلى الجزائر أمس طلب  الدبيبة من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون المشاركة في المصالحة الوطنية، نظرا لأن الجزائر لم تتدخل في مشاكل ليبيا طيلة السنوات العشر الماضية.

وبحث الوفدُ الليبي مع السلطات الجزائرية رفع مستوى التعاونِ بين البلدين الذي وصفه الدبيبة بالضعيف، فيما وعدت الجزائر بتذليل ما تبقى من العقبات لرفعه إلى نحوِ ثلاثة ملياراتِ دولار سنويا.

وتهدف التحركات الدبلوماسية الأخيرة للمسؤولين الليبيين ومن دول الجوار، إلى تحقيق الاستقرار في المنطقة خاصة مع التهديدات الإرهابية بها.

وافتتح  الدبيبة  رفقة رئيس الحكومة الجزائرية عبد العزيز جراد،  المعرض الجزائري الليبي المشترك، في العاصمة الجزائر.

وبحسب بيان لوزارة الاقتصاد والتجارة الليبية، فقد تفقد الدبيبة المعرض، الذي تستمر فعالياته حتى اليوم، حيث اطلع على المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات والمصانع الليبية والجزائرية.

وأشار البيان إلى أن المعرض الجزائري الليبي يأتي في إطار تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، ودعم المنتجات المحلية وإيجاد أسواق خارجية لها.

ورافق رئيس الوزراء الليبي خلال جولته بالمعرض عدد من الوزراء ورؤساء الهيئات بالحكومة ورؤساء الاتحادات الأهلية والمدنية المتخصصة في مجالات الاقتصاد والصناعة والزراعة.