الأربعاء 23 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«علمية كورونا»: البروتوكول المحدث سيشمل أدوية للفطر الأسود

الدكتور إيهاب كمال
الدكتور إيهاب كمال

قال الدكتور إيهاب كمال، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، إن اللجنة ستضيف علاج الفطر الأسود لبروتوكول علاج فيروس كورونا المستجد للوقاية، لافتاً إلى أن تحديث البروتوكول لاعلاقة له بالفطر وإنما يتم تحديثه بشكل دوري وفقا للتجارب السريرية، وأكد وجود حالات بالفعل بمصر مصابة بالفطر، وهي تحت الإشراف الطبي والمتابعة من وزارة الصحة، لافتاً إلى أن هناك حالات تماثلت للشفاء. 

- الإفراط في تناول الكورتيزون قد يسهم في زيادة الإصابة بالفطر

وكشف عضو اللجنة العلمية عن أن الإفراط في تناول الكورتيزون قد يسهم في زيادة الإصابة بالفطر، مناشداً الاطباء خارج مستشفيات العزل الالتزام ببروتوكول وزارة الصحة وعدم الإفراط في صرف الكوروتيزون لمرضي فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك على هامش فعاليات "الوبينار" العلمي الذي يعقد الآن بحضور الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، وأعضاء اللجنة العلمية، والأطباء في المستشفيات المتعاملة مع حالات الوباء، بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني بالعباسية.

كما تستعرض الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا، فضلاً عن بروتوكولات العلاج المحدثة وتوضيح معلومات هامة عن الفطر الأسود.

- خروج 599 متعافيًا من كورونا من المستشفيات

وكانت وزارة الصحة والسكان قد أعلنت، أمس الأحد، عن خروج 599 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 191332 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1007 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 46 حالة جديدة.

وقال مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا المستجد

 - 261666 حالة إجمالي عدد من أصيبوا بكورونا في مصر 

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد هو 261666، من ضمنهم 191332 حالة تم شفاؤها، و15047 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.