رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

برلماني يثمن جهود الحكومة لتصنيع لقاح كورونا في مصر

 لقاح كورونا
لقاح كورونا

أشاد النائب سيد حنفى طه، عضو مجلس النواب، بجهود حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى لمواجهة التداعيات السلبية لفيروس كورونا، ما يتعلق بموقف تقديم اللقاحات للمواطنين والأطقم الطبية وتجهيز 403 مراكز مخصصة لذلك الغرض.

وثمن طه، في بيان، خطوات تصنيع لقاح "سينوفاك" الصيني في مصر وخطة التوريد حتى نهاية هذا العام التي تقدر بنحو 40 مليون جرعة، وتوقع وصول مليوني جرعة في النصف الأول من شهر يونيو المقبل من كل من سينوفاك، وسينو فارم، بخلاف 1.9 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا ضمن اتفاقية كوفاكس. 

وناشد النائب جميع المواطنين بالتسجيل عبر موقع وزارة الصحة للحصول على لقاح فيروس كورونا، مع الالتزام التام بجميع التعليمات والتدابير الاحترازية لمواجهة الفيروس، خاصة ارتداء الكمامات داخل جميع وسائل النقل والتجمعات وتطبيق مبدأ التباعد حفاظاً على صحتهم، موجهاً التحية لجيش مصر الأبيض داخل المنظومة الصحية من الأطباء وأطقم التمريض لدورهم البطولى والعمل ليلاً ونهاراً لإنقاذ المرضى المصابين بفيروس كورونا.

ووافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعها  الأربعاء الماضي ، على بدء إجراءات تصنيع اللقاح المصري، بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وشركة "إيفا فارما".

وقال المجلس في بيان إن هذا اللقاح سيكون "مُثبطا" بهدف الحماية من فيروس كورونا، وقرار تصنيعه محليا يستند إلى القدرات العلمية المصرية، ويأتي في إطار سعي الحكومة المصرية للنهوض بالصناعة الوطنية.