رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

لأول مرة.. نقابة كتاب مصر تصدر ميثاقا للشرف الثقافي والأدبي

 الشاعر علاء عبد
الشاعر علاء عبد الهادى،

أصدرت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر برئاسة الشاعر علاء عبد الهادى، لأول مرة فى تاريخ الثقافة المصرية المعاصرة "ميثاق الشرف الثقافي والأدبي"،  والمكون من 3 محاور بعد ديباجته التي اعتمدت مواد الدستور الثقافية. 

وقد شكل مجلس إدارة النقابة لجنة بتاريخ 7 أكتوبر 2020، لوضع ميثاق الشرف الثقافي والأدبي الذي تم اعتماده من مجلس إدارة النقابة فى مارس 2021 وطبعه.

- أبرز واجبات ميثاق الشرف الثقافي

ومن الواجبات الملزمة  للُكتاب الذي ضمها الكتاب الآتي:

1- الالتزام فيما يكتب من آراء بمقتضيات ميثاق الشرف والأمانة والصدق بما يحفظ للمجتمع قيمه، ولا ينتهك حقًا من  حقوق المواطنين ولا يمسّ حرياتهم.

2- الامتناع عن أى شكل من أشكال الدعوة إلى العنصرية أو التعصب أو ازدراء الأديان أو التمييز بين فئات المجتمع أو تحقير أىّ من طوائفه.

3- الامتناع عن انتهاك قيم المجتمع أو ثوابت الضمير الثقافى العربي. 

4- الامتناع عن استغلال الحياة الخاصة للغير فى التشهير بهم أو الإساءة إلى سمعتهم أو اتهامهم بغير سند.

5- إدانة أى انتهاك لقوانين الملكية الفكرية سواء على مستوى النصوص أو الأفكار.

6- الكتاب والأدباء مسئولون مسئولية فردية وجماعية عن الحفاظ على كرامة مهنة الكتابة ومصداقيتها.

7- الامتناع عن جميع أشكال التجريح الشخصي أو الإساءة المعنوية أو الأدبية أو المادية للكتاب، أو أية ممارسة يكون من شأنها إهدار الحقوق الثابتة لهم بأسمائهم أو بصفاتهم، فضلاً عن كل ما يخالف الضمير المهني.

- اتحاد كتاب مصر 

وكان اتحاد كتاب مصر قد أسسه الأديب يوسف السباعي في السبعينيات وضم نخبة المبدعين  منهم نجيب محفوظ، والكاتب محمد عبد الحليم عبد الله، والكاتب إحسان عبد القدوس، والشاعر أحمد رامي، والناقد رجاء النقاش، والكاتب ثروت أباظة، والكاتب فكري أباظة، والكاتب أحمد على باكثير، والكاتب عبد الحميد جودة السحار، والكاتب أمين يوسف غراب، وغيرهم من كبار الكتاب.