رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«أنا يطلع لي أسد».. جمال بخيت يروى حكاية صورة فى منزل محمد الحلو

جمال بخيت
جمال بخيت

نشر الشاعر الكبير جمال بخيت عبر حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، صورتين له فى منزل الراحل محمد الحلو أشهر مدرب أسود في ثمانينات القرن الماضي، وذلك عندما دعته زوجة "الحلو" كصحفية لإجراء حوار صحفي معه، وإذ به يتفاجأ بوجود شبل صغير إلى جواره.

 - "ساب البيت كله وجه قعد جنبي"

"بخيت" كتب عبر "فيسبوك" قائلاً: " كنت باعمل حوار صحفي مع الحاجة كاميليا زوجة محمد الحلو اشهر مدرب أسود ( توفى في حلبة السيرك ).. وام المدربين محمد وإبراهيم الحلو.. الأسود في بيت الحاجة كاميليا زي القطط في بيوتنا..الشبل الجميل ده ساب البيت كله وجه قعد جنبي.. (أنا يطلع لي أسد) ".

- تميزه مع مسابقة الاغنية العربية

الشاعر جمال بخيت مواليد 1954، تخرج فى كلية الاعلام  قسم صحافة جامعة القاهرة عام 1979، واختارته الإذاعة المصرية اربع مرات متتالية ليكتب الاغنية التي تشارك بها في مسابقة الاغنية العربية التي يقيمها سنويا اتحاد الإذاعات العربية لجامعة الدول العربية.

في عام 1995 شارك في المسابقة التي عقدت في الأردن بنعشق الحياة لحن حلمي بكر وغناء غادة رجب وفازت الاغنية بالجائزة الكبرى وهى جائزة الميكروفون الذهبي كأفضل عمل متكامل.

في عام 1996 شارك في المسابقة التي عقدت ب البحرين باغنية اتجمعوا لحن عمار الشريعي وغناء أنغام .. وفازت الاغنية بجائزة أفضل لحن.

وفي عام 1998 شارك باغنية غنى لحن حلمي بكر وغناء رحاب مطاوع وقد فاز الشاعر بجائزة أفضل نص كما فاز الفنان حلمي بكر بجائزة أفضل لحن عن نفس الاغنية، و اختارته الإذاعة المصرية للمشاركة بأغنية (وطن عربى) في مسابقة الاغنية العربية التي أقيمت في دمشق عام 2005 وقام بتلحين الاغنية فاروق الشرنوبى ووزعها يحيى الموجى وغناها محمد الحلو وقد فازت بالمركز الأول من بين الاغنيات التي شاركت بها أغلب الدول العربية.

 أبرز قصائده

من أبرز قصائده التي اشتهر بها قصيدة‹الواد كبر› و‹دين ابوهم› وقصيدة ‹الفترة الجاية لسوهارتو› التي تناولت تاييد البعض لسوهارتو الرئيس الاندونيسى السابق بعدما قامت عليه ثورة فقدم استقالته،بالإضافة إلى قصيدة ‹ارجع بقى› والتي يشير فيها إلى اشتياقه إلى عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر وقصيدة ‹فلسطينى› التي يساند فيها الشعب الفلسطيني المحتل في قضيته وهناك أيضا قصيدة ‹المصرى› والتي يعتز فيها بمصريته وتراثه وقصيدة ‹اهلا رمضان›؛ وكلها اشعار عامية.