رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

خلفًا لـ«السيسي».. الرئيس النيجيري يفوز بجائزة بناء الطرق الكبرى لـ2021

الرئيس النيجيري
الرئيس النيجيري

أعلن بنك التنمية الإفريقي فوز الرئيس النيجيري محمد بخاري بجائزة بناء الطرق الكبرى باباكار ندياي للعام الجاري 2021.
وذكر البنك في بيان، عبر موقعه الإلكتروني أن الرئيس النيجيري يخلف نظيره الرئيس عبدالفتاح السيسي في الفوز بهذه الجائزة؛ حيث كان البنك قد أعلن فوز الرئيس السيسي بها عن العام الماضي 2020.
وأوضح أن الجائزة منحت للرئيس بخاري نظير قيادته شخصيا للجهود المبذولة لتأكيد جودة الطرق المنشأة، وسلامة السكان خلال التنقل عبرها.
واستشهدت لجنة الاختيار بالجهود المبذولة من نيجيريا لتحسين سلامة الطرق والهواء لمستخدمي الطرق، مشيدة أيضا بسعي الدولة للحصول على الأمصال المضادة لفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، مع المضي قدما في مشروعات النقل الكبرى، خاصة في قطاع السكك الحديدية، والتي من شأنها أن تضمن التشغيل الأمثل للطرق ووسائل النقل.
وستمنح الجائزة للرئيس بخاري في الرابع والعشرين من يونيو المقبل، في مؤتمر إفريقيا لمنشئي الطرق، والذي يعقد على هامش الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الإفريقي، ويتخذ مؤتمر هذا العام عنوانا رئيسيا هو (الطرق والتنقلات من أجل السلامة: التحركات والإنجازات من أجل مواجهة التحديات في إفريقيا).
وسنويا، يجمع مؤتمر إفريقيا لمنشئي الطرق، ممثلين ومساهمين في مجالي الطرق والنقل من أجل الترويج لتنمية الطرق ووسائل النقل والتنقل في إفريقيا.
واستلهمت هذه الجوائز من باباكار ندياي الذي كان رئيسا للبنك من عام 1985 إلى عام 1995، وفي كل عام تقوم لجنة اختيار بناة الطرق في إفريقيا بتقييم المشاريع الطموحة والملموسة والتي لها تأثير حقيقي على حركة السكان.
وينظم مؤتمر إفريقيا لمنشئي الطرق من خلال ممثلين لمنصة معلومات حول البنية التحتية والطرق في إفريقيا، ومنظمة البنية التحتية والتمويل في إفريقيا، وشبكة الصحفيين الأفارقة المتخصصين في البنية التحتية للطرق (MIFA)، وتتكون لجنة الاختيار من ممثلين لوسائل الإعلام من مناطق القارة الخمس، والتي تستند لما تذكره وسائل الإعلام وتقارير الخبراء حول القضايا المتعلقة بالطرق والنقل والتنمية المستدامة.
وتقدم الجائزة برعاية رئيس بنك التنمية الإفريقي أكينومي أديسينا، وتضم لجنة التحكيم لاختيار الفائزين بالجائزة ممثلين لوسائل الإعلام من خمس مناطق بالقارة الإفريقية، والذين يرصدون التقارير الإعلامية وآراء الخبراء حول شبكات الطرق والتنقل والتنمية المستدامة.
وأشار موقع البنك إلى أن فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي العام الماضي بالجائزة جاء عرفانا بجهوده لتحسين جودة الحياة والشعب المصري، وحينذاك قال جورج أوريدو المتحدث باسم لجنة اختيار الفائزين إن الأعمال التي أشرف عليها الرئيس عبدالفتاح السيسي بنفسه واستحق عنها نيله لهذه الجائزة شملت مشروعات في القاهرة؛ مثل مترو مصر الجديدة، ومحور روض الفرج المعلق فوق نهر النيل.
وكان مايك سالاو مدير إدارة النقل والبنية التحتية بالبنك الأفريقي للتنمية قد سلم نيابة عن رئيس البنك في 15 يناير الماضي السفير وائل بدوي، سفير مصر لدى كوت ديفوار الجائزة المخصصة للرئيس السيسي، وذلك بمقر السفارة في أبيدجان، وأشاد مسئول البنك بالمشروعات الضخمة التي قامت مصر بتشييدها خلال السنوات الماضية، وبعلاقة التعاون القوية بين مصر والبنك، مؤكداً أن مصر تعد شريكاً أساسياً للبنك لكونها أحد أكبر المساهمين في رأس ماله.